بريطانيا تقتني تكنولوجيا الدفاع الصاروخي المستخدمة في نظام القبة الحديدية

sda-forum
صاروخ يُطلق من نظام القبة الحديدية الإسرائيلي خلال عملية "عمود الدفاع" (Operation Pillar of Defense) لاعتراض صاروخ قادم من قطاع غزة.
صاروخ يُطلق من نظام القبة الحديدية الإسرائيلي خلال عملية "عمود الدفاع" (Operation Pillar of Defense) لاعتراض صاروخ قادم من قطاع غزة.

عدد المشاهدات: 819

الأمن والدفاع العربي – خاص

وقّعت المملكة المتحدة عقداً بقيمة 104 ملايين دولار لشراء تكنولوجيا الدفاع الصاروخي المتقدمة المستخدمة في نظام الدفاع الصاروخي قصير المدى الإسرائيلي الملقّب بـ”القبة الحديدية” (Iron Dome)، وفق ما نقلت وسائل إعلام أجنبية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية – لم يشأ الكشف عن هويّته – “لقد عقدنا مناقصة مفتوحة قررنا من خلالها شراء نظام رافائيل الإسرائيلي. إن هذه التكنولوجيا ستوفر لنا النظام المحوسب الرئيس الذي يربط رادارنا الحديث بقاذفات نظام الدفاع الجوي لتعزيز حماية جزر فوكلاند”.

سيتم تزويد التكنولوجيا الملقّبة بـ”سكاي صابر” (Sky Sabre) – من إنتاج شركة “رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدّمة” (Rafael Advanced Defense Systems) – لمهام القيادة والسيطرة على نظام الدفاع الجوي البريطاني “لاند سيبتور” (Land Ceptor) بهدف “تعزيز قدراتنا الدفاعية عن جزر فوكلاند”، وفق ما كشف المسؤول نفسه. هذا وتستخدم التكنولوجيا نفسها برمجيات (Software) تم تطويرها من قبل شركة “أم بريست” (mPrest) الإسرائيلية الجديدة.

وجاء قرار شراء تكنولوجيا الدفاع الإسرائيلية بعد إعلان فرنسا أنها وقعت اتفاقاً لبيع خمس طائرات مقاتلة من نوع “سوبر إتندارد” (Super Étendard) تم تجديدها إلى الأرجنتين. واستخدمت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية – والتي تدعي بأن جزر فوكلاند هي إقليمها – طائرات Étendard خلال “حرب فوكلاند” (Falklands War) عام 1982 والتى لم تتمكن من السيطرة على الأراضى التي يسيطر عليها البريطانيون في جنوب المحيط الأطلنطي.

من جهتها، تسعى اسرائيل إلى بيع نظام الدفاع الجوي المتطوّر إلى جيوش حلفاء الدولة العبرية والناتو.

ومن شأن نظام Sky Sabre أن يحلّ مكان نظام الدفاع الجوي البريطاني “رابيه” (Rapier) المُستخدم حالياً لحماية جزر فوكلاند، بعد أن يخرج هذا الأخير من الخدمة في عام 2020، وفق ما كشفت صحيفة “ديلي ميل”.

هذا وقد أثبت نظام القبة الحديدية قدرته على اعتراض الصواريخ قصيرة المدى التي أطلقت على إسرائيل من غزة، وعلى مدى العقد الماضي أسقط أكثر من 1200 صاروخ من هذا القبيل.

يُشار إلى أنه منذ عامين، قررت وزارة الدفاع البريطانية تجهيز تلك الجزر بحزمة أنظمة دفاع متطوّرة بقيمة 280 مليون جنيه استرليني بعد تبادل التهديدات مع حكومة بوينس آيرس. جزر فوكلاند هي مجموعة من 776 جزيرة في جنوب غرب المحيط الأطلسي. تبلغ المساحة الإجمالية للجزر 12.000 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 3.000 نسمة.

في عام 1982، اندلعت حرب بين بريطانيا والأرجنتين حول السيطرة على الجزر. وانتهت الحرب بعد شهرين بفوز بريطانيا. وفي عام 2010، تكثف النضال من أجل السيطرة على الجزر بعد أن بدأت الشركات البريطانية الحفر في المنطقة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.