باكستان تعتزم شراء مقاتلات مروحيات وسفن حربية من تركيا

مروحية "تي-129 أتاك" التركية خلال معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)
مروحية "تي-129 أتاك" التركية خلال معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1096

كشف وزير الإنتاج الدفاعي الباكستاني رانا تنوير حسين، عن عزم بلاده شراء معدات عسكرية من تركيا، تضم مروحيات وسفناً حربية.

وفي مقابلة أجرتها معه الأناضول أثناء تواجده في العاصمة أنقرة، للقاء كبار مسؤولي الدفاع الأتراك، قال تنوير حسين إن “باكستان تخطط لامتلاك 30 طائرة مروحية و4 سفن حربية تركية”.

وفيما يتعلق بخطة الشراء، أفاد بأن إسلام آباد مهتمة بالحصول على مروحية “تي-129 أتاك” (T-129 ATAK) التي تم تطويرها من قبل الشركة التركية لصناعة الفضاء (TAI)، وشركة “أغوستاوستلند” (Agustawestland) لخدمات الطيران التابعة لشركة “فينميكانيكا” (Finmeccanica) الإيطالية.

وقال بهذا الخصوص “لدينا نية أن يحصل الجيش الباكستاني على هذه المروحية”، مؤكداً أن صفقة الحصول عليها “باتت مكتملة بنسبة 90 بالمائة، وقيد النظر في جوانبها المالية”، وفق ما نقلت الأناضول.

ومنذ أيار/مايو 2014 يستخدم الجيش التركي هذا الطراز من الطائرات المصممة للعمليات الهجومية ومهمات الاستطلاع.

وفي الشأن ذاته، أعلن الوزير الباكستاني شراكة دفاعية أخرى مع تركيا، في إطار مشروع السفن الحربية التركية محلية الصنع “ميلجم”.

وأضاف قائلاً “هناك مشروع جديد (..) وسيتم فتح مقترحه التقني والمالي في باكستان قريباً، هو اكتمل تقريباً، وبناء السفينة سيبدأ في القريب العاجل”، موضحاً أنه “في إطار مشروع ميلجم، سيتم بناء سفينتين في تركيا، فيما سيتم تشييد الأخريين في مدينة كراتشي الباكستانية (جنوب)”.

وعلى صعيد آخر، أثنى وزير الإنتاج الدفاعي الباكستاني على امتلاك تركيا “52 طائرة تدريب باكستانية من طراز (سوبر موشاك)”. ومضى قائلاً بحسب الأناضول “إنها طائرة جيدة، وأساسية لتدريب الطيارين، كما أنها تتمتع بالانتشار الواسع في عدد من الدول، ونحن مستمرون في تصديرها”.

كما أشار تنوير حسين إلى دراسة تركيا إمكانية شراء المقاتلة “جي إيف ـ 17” من باكستان.

  رسمياً: الجيش الباكستاني يتسلّم نظام دفاع صاروخي أرض-جو جديد

وتابع بالقول “إنهم (المسؤولين الأتراك) يدرسون هذه المقاتلة، ويعرفون جميع التفاصيل المتعلقة بها، ونأمل في المستقبل أن تتم عملية الشراء”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.