الأبرز

الهند وروسيا تختبران صاروخ براهموس بنجاح

صاروخ براهموس
صاروخ براهموس

عدد المشاهدات: 1342

أطلق سلاح الجو الهندي نموذجا جديدا لصاروخ براهموس الروسي – الهندي. وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الهندية إن الصاروخ أطلق من مقاتلة “سو-30 إم كا إي” الهندية الروسية، ودمر هدفا تدريبيا بنجاح، في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال الخبراء العسكريون الهنود إن صاروخ براهموس الروسي الهندي هو أسرع صاروخ مجنح فوق صوتي في العالم. فيما لم يكشف الخبراء عن مواصفاته التقنية كلها، واكتفوا بالقول إن الصاروخ يزن 2500 كيلوغرام. ولم يسبق لمقاتلة “سو-30 إم كا إي” أن حملت صاروخا بهذا الوزن.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في وقت سابق بأن سرعة الصاروخ وصلت إلى 2.8 ماك، ما يعادل 3 أضعاف سرعة الصوت تقريبا. بينما لم يبلغ مدى إطلاق الصاروخ إلا 300 كيلومتر. لكن الخبراء الهنود أعلنوا أنهم يعتزمون في المستقبل رفع مدى إطلاق الصاروخ حتى 450 كيلومترا.

 

براهموس:

هو صاروخ كروز فوق صوتي (supersonic)، يمكن إطلاقه من عدد كبير من المنصات البرية والبحرية والجوية لضرب أهداف بحرية وبرية. من أبرز مميزاته أنه بعيد المدى والوقت الذي يستغرقه بين الإطلاق وضرب الهدف هو وقت قصير جدا مما يزيد من فعالية الإشتباك. كما يعمل براهموس بمبدأ “أطلق وانس” ويتمتع بقدرات تدمير أكبر من باقي الصواريخ بسبب الطاقة الحركية الضخمة التي يعتمد عليها. ولا يمكن إغفال فعاليته القصوى ضد دفاعات السفن.

أما بالنسبة لتصميم هذا الصاروخ فصاروخ براهموس يتطابق تصميمه على كافة المنصات البرية والبحرية والجوية. يتم إطلاق الصاروخ من قاذف صاروخي. أما أبرز خصائص هذا النظام فتتمثّل بأن نظام التحكّم بهذا الصاروخ قادر على إطلاق الطلقات، و دراسة الأهداف وضرب مجموعة من الأهداف.

 

المواصفات التقنية:

المدى الأقصى 290 كلم
السرعة القصوى 2.5-2.8 ماك (أي 3062 كلم/ الساعة إلى 3430 كلم/ الساعة)
الإرتفاع:

الصاروخ:

محطة الصاروخ:

 

15 كلم

10-15م

وزن الرأس الحربي: 200-300 كلغ
الطول:
القطر: 700مم

 

ويتفوق صاروخ براهموس على غيره من الصواريخ دون سرعة الصوت بالتالي:

 

بالسرعة   3 مرات
بالمدى أثناء الطيران  2.5 إلى 3 مرات
بمدى البحث 3-4 مرات
بقدرة التدمير 9 مرات

 

 

  تقارير تؤكّد اهتمام مصر بصواريخ "براهموس" الهندية الروسية

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.