مقاتلات “يوروفايتر تايفون” بريطانية في تدريب مشترك مع القوات الجوية القطرية

segma
مقاتلة "يوروفايتر تايفون" بريطانية مزوّدة بصواريخ ستورم شادو على محطات أسلحة أرضية (شركة BAE Systems)
مقاتلة "يوروفايتر تايفون" بريطانية مزوّدة بصواريخ ستورم شادو على محطات أسلحة أرضية (شركة BAE Systems)

عدد المشاهدات: 903

قالت السفارة البريطانية في الدوحة، في بيان أصدرته في 27 تشرين الثاني/نوفمبر، بأن مقاتلات من طراز “تايفون” (Typhoon)، آتية من المملكة المتحدة، تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، ستحلّق هذا الأسبوع في سماء قطر ضمن تمرين مشترك مع القوات الجوية الأميرية القطرية.

وبحسب موقع “العربي الجديد” الإخباري، سينطلق التمرين، الذي لم يحدد بيان السفارة البريطانية موعده بشكل دقيق، من مقر قيادة جناح المقاتلات لدولة قطر في قاعدة العديد الجوية، جنوب الدوحة، وسينقل أفراد من الطاقمين الجوي والأرضي في سلاح الجو الملكي البريطاني خبراتهم في قيادة وصيانة مقاتلات “تايفون” إلى نظرائهم القطريين.

إضافة إلى ذلك، فإن العديد من طياري القوات الجوية القطرية المشاركين في التمرين، الذي يستمر لمدة أسبوع، سيكونون من أوائل الذين يتلقون تدريباً على قيادتها في المملكة المتحدة. كما سيقوم حوالي 90 فرداً من موظفي الدعم الهندسي بسلاح الجو الملكي البريطاني بدعم التمرين.

ويقود طيارون من السرب 29، التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني، المقاتلات البريطانية. ويتمركز هذا السرب عادةً في منطقة “لينكولنشاير”، حيث يدرب أعضاؤه الطيارين حديثي العهد بمقاتلات “تايفون” على قيادة هذه الطائرات وأعمالها القتالية. كما يلعب “السرب 29” دوراً دائماً في المنظومة الدفاعية الجوية في المملكة المتحدة، إذ يؤدي دور فريق رد الفعل السريع لاعتراض الدخلاء المعادين أو مجهولي الهوية.

وخلال التمرين سيختبر الطيارون القطريون مهاراتهم القتالية داخل طائراتهم من طراز “ميراج” في مواجهة الطيارين البريطانيين الذين سيقودون مقاتلات “تايفون”، كما ستتاح لهم فرصة الاطلاع على نظم أسلحة هذه الطائرات وقدراتها.

وقال المقدم الجوي جيمس بولتون، الضابط الذي يتولى قيادة التمرين من الجانب البريطاني، إن فريقه متحمس جدًا لفرصة الطيران بجانب الطيارين المقاتلين من القوات الجوية القطرية.

  القوات الجوية السعودية.. الثانية في الشرق الأوسط

وأضاف: “يسعدنا أن نتواجد هنا من أجل التمرين والطيران بجانب زملائنا من القوات الجوية الأميرية القطرية. إننا نأمل أن نتمكن من عرض القدرات الاستثنائية لطائرات تايفون أمام جناح المقاتلات القطري، كما نأمل أن يتعلم مهندسو الدعم الفني في كلا السلاحين الجويين من خبرات بعضهم البعض”.

ووقعت قطر وبريطانيا، في أيلول/سبتمبر الماضي، على خطاب نوايا في المجال الدفاعي، يتضمن سعي الدوحة لشراء 24 طائرة “تايفون” حديثة بكامل عتادها.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.