قطر توافق على شروط عملية شراء مقاتلات تايفون وطائرات هوك من المملكة المتحدة

sda-forum
مقاتلة "يوروفايتر تايفون" خلال معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)
مقاتلة "يوروفايتر تايفون" خلال معرض دبي للطيران 2017 (صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 948

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

اكتملت المفاوضات بين المملكة المتحدة وقطر على عملية بيع مقاتلات “تايفون” (Typhoon) وطائرات التدريب “هوك” (Hawk) للدولة الخليجية، كما يبحث الجانبان حالياً عن موعد مناسب لتوقيع الاتفاق، وفق ما كشف مسؤول كبير في شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems).

وصرّح كريس بوردمان، مدير عام قسم الأعمال التجارية والطيران العسكري لدى الشركة للجنة الدفاع في البرلمان البريطاني في 28 تشرين الثاني/نوفمبر قائلاً: “لا أرغب في التكهّن في الموعد المحدّد لتوقيعه. لقد اختتمنا كافة مناقشاتنا وليس لدينا أي مفاوضات أخرى مع القطريين؛ لقد تم الإنتهاء من العقد”، مضيفاً “ننتظر الوقت المناسب لتوقيع العقد فحسب”.

وحثّ بوردمان الحكومة البريطانية على توضيح رؤيتها الخاصة بالإحتياجات الجوية القتالية في فترة ما بعد إخراج مقاتلات “تايفون” من الخدمة.

في 17 أيلول/سبتمبر الماضي أعلن وزير الدفاع البريطاني آنذاك مايكل فالون من العاصمة القطرية الدوحة أنه وقع على بيان نوايا بشأن عملية الشراء المقترحة مع نظيره خالد بن محمد العطية على 24 مقاتلة “يوروفايتر تايفون” و6 طائرات “هوك”.

وقال متحدث باسم الشركة إن الإتفاق قد يُعقد بحلول منتصف كانون الأول/ديسمبر المقبل، على الرغم من عدم وجود أي التزام رسمي في الوقت الحالي.

على افتراض أنه تم توقيع الصفقة، سيكون هذا أول عقد بيع بريطاني لمقاتلات تايفون منذ تولي وزارة الدفاع مسؤولية قيادة جهود مبيعات المقاتلة من منظمة الدفاع والأمن، وهي الإدارة المسؤولة عن معظم المبيعات الخارجية في هذا القطاع.

هذا ولا تزال قيمة الصفقة القطرية غير معلنة، لكنها ستصل إلى مليارات الجنيهات لصناعة الطيران البريطانية وكذلك لشركتي “إيرباص” (Airbus) و”ليوناردو” (Leonardo)، شركاهما الأوروبيين في برنامج “يوروفايتر”.

ونوّه بوردمان إلى جدول زمني طويل لتسليم المقاتلات القطرية قائلاً للجنة البرلمانية إن الإتفاق يشمل تجميع الطائرات في منشأة “وارتن” التابعة لشركة “بي إيه إي سيستمز” في شمال غرب المملكة المتحدة حتى عام 2024. وأضاف المسؤول أن الشركة بدأت بالفعل بأعمال تصنيع طائرات التدريب هوك على مستوى منخفض.

  التايفون الكويتية .. ذات مواصفات خاصة !

هذا ووقّع القطريون في وقت سابق من العام الجاري عقداً مع الولايات المتحدة لشراء 36 مقاتلة F-15QA بقيمة 12 مليار دولار. وفي عام 2015، اشترت الدولة الخليجية 24 مقاتلة “داسو رافال” بحوالي 7.6 مليار دولار. ومن المتوقّع أن تحلّ الطائرات الجديدة مكان أسطول مقاتلات “ميراج 2000” (Mirage 2000) المتألّفة من 12 وحدة فقط.

وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي لا تزال فيه قطر في خضم مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية من قبل المملكة العربية السعودية وحلفائها الإقليميين الذين يتّهمون الدوحة بتمويل جماعات إرهابية ومجاراة إيران.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2017/11/28/qatar-agrees-to-terms-for-buying-typhoon-hawk-aircraft-from-uk/

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.