حسم إتفاقية الأس-400 لتركيا: النظام سيتم نشره في البلاد عام 2019

sda-forum
منظومة "أس-400" الروسية في معرض خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 خلال اليوم الأول من منتدى الجيش الدولي التقني العسكري 2017 (AFP)
منظومة "أس-400" الروسية في معرض خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 خلال اليوم الأول من منتدى الجيش الدولي التقني العسكري 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 390

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

قال مسؤول حكومي رفيع في أنقرة إن نشر نظام الدفاع الجوي والصاروخي بعيد المدى الذي تنوي تركيا الحصول عليه من روسيا، سوف يتم نشره في البلاد في عام 2019. وأشار وزير الدفاع نورتين كانيكلي إلى أن العقد التركي مع روسيا على منظومة “أس-400” (S-400) واحدة ينطوي على خيار شراء وحدة ثانية.

وأضاف كانيكلي: “تم التوقيع على هذا العقد وتسديد الدفعة الأولى منه. هذا الإتفاق محسوماً”.

ويقول مسؤولو المشتريات الأتراك إنه إذا وافقت الدولتان على التزوّد بنظام ثاني من هذا النوع، فإن تركيا ستطلب المعرفة التكنولوجية (Technology Know-How). وقال أحد المسؤولين إن “هذه مسألة ستناقش في مراحل لاحقة”، رافضاً التعليق على مستوى نقل التكنولوجيا الذي تطلبه تركيا. لكنه قال إن تركيا تريد تتمتّع بنسخة مخصصة من الأس-400، على أن يتم تزويدها بنظام التعرف على العدو أو الصديق (IFF).

وأضاف: “إننا نريد أن نجعل الأس-400 نظاماً قائماً بحدّ بذاته حيث يمكننا أن نعمل مع رموز المصادر (Source codes) الخاصة بنا، بما في ذلك نظام التعرف على العدو أو الصديق”.

وسيتعيّن على تركيا تشغيل نظام الدفاع الجوي والصاروخي الروسي على أساس مستقلّ لأنه لا يمكن أن يكون قابلاً للتشغيل المتبادل مع أصول الناتو والولايات المتحدة المنتشرة على الأراضي التركية.

في عام 2013، اختارت تركيا شركة China Precision Machinery Import-Export لبرنامجها الجوي/الصاروخي بعيد المدى الأول. أما في عام 2015، وتحت ضغط من حلفاء الناتو، ألغت أنقرة هذا البرنامج. وفي وقت سابق من العام الحالي، قال مسؤولون أتراك إنهم قريبون من صفقة مع روسيا لشراء نظام أس-400.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعلن في تشرين الأول/أكتوبر أن بلاده مهتمة أيضاً بالحصول على نظام روسي مضاد للصواريخ مستقبلي، وهو الأس-500 الذى لا يزال قيد التطوير.

  تركيا.. الأهمية الجيوستراتيجية والعسكرية – 3

في الوقت نفسه، لا تزال محادثات تركيا مع مجموعة يوروسام الأوروبية تتقدم منذ عام 2016 للإنتاج المشترك لنظام الدفاع الجوي والصاروخي SAMP/T وقد وصلت إلى مراحل متقدّمة مؤخراً. وفي ما يخص الشركات المقاولة المشاركة في هذا البرنامج، نذكر “أسيلسان” (Aselsan) – وهي أكبر شركة دفاعية في تركيا – و”روكتسان” (Roketsan) لصناعة الصواريخ.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/global/asia-pacific/2017/11/28/its-a-done-deal-turkey-plans-to-deploy-russian-air-defense-system-in-2019/

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.