بدء إختبارات التوافق العملاني بين يوروفايتر تايفون والمقاتلات الخليجية

segma
مقاتلتا يوروفايتر تايفون سعودية
مقاتلتا يوروفايتر تايفون سعودية

عدد المشاهدات: 910

أغنس الحلو – دبي

تجرى إختبارات العمل المشترك المتمثل بالتوافق العملاني وتبادل المعلومات بين مقاتلات اليوروفايتر تايفون ومقاتلات إف-15 وإف-16 الخليجية لبحث أفضل السبل في العمليات المشترك، بحسب ما قال نائب المارشال الجوي جيري مايهو.

وقال مايهو، ” تحافظ مقاتلات الجيل الرابع على الشراكة والتعاون فيما بينها وفي سبيل ذلك طار سرب مقاتلات من مانهاتن إلى الإمارات العربية المتحدة إلى جانب مقاتلات خليجية لاختبار هذه المعدات تحديدا ومعرفة أفضل الإجراءات والممارسات في العمليات المشتركة.”

تعاقدت 8 دول بينها 3 دول عربية للحصول على اليوروفايتر تايفون وهي: المملكة العربية السعودية، عمان والكويت (سلمت الشركة 524 مقاتلة من أصل 599 تم التعاقد عليها). وهذه المقاتلة متعددة المهام تمتلك قدرات العمل المشترك عبر التوافق العملاني مع مقاتلات إف-35، بحسب ما أعلن مايهو خلال مؤتمر صحافي في معرض دبي للطيران. ومع الأخذ بعين الإعتبار أن دول الخليج تملك مقاتلات إف-15 وإف-16، يعتبر التشغيل البيني المشترك بين هذه المقاتلات وبين يوروفايتر تايفون مهمة جدا.

وأشار المارشال الجوي، “هذه المقاتلة متعددة المهام ستخضع لبرامج تدريب مكثّفة ففي الأشهر الست المقبلة ستشارك التايفون في 7 تدريبات. كما أننا نريد إنتاج سربين آخرين خلال السنتين القادمتين. كما أننا نعمل على برنامج جديد إسمه Centurion لنقل الاسلحة بعيدة المدى من مقاتلة التورنادو إلى اليوروفايتر تايفون مثل Brimstone خلال الأشهر ال 18 المقبلة، مما سيسمح بتقاعد التورنادو في 2019.”

هذا وكانت شركة BAE System، إحدى المؤسسات ضمن برنامج إنتاج اليوروفايتر تايفون، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أنخ سيتم تسريح 1400 موظف في قطاع المقاتلات خلال السنوات الثلاث الماضية. وردا على سؤال حول العلاقة بين هذا التسريح وبين إنخفاض الطلب على مقاتلات التايفون، أجاب آدم موريسون، رئيس قسم الإتصالات والعلاقات العامة في الشركة:

  إطلاق مقاتلة تركية بديلة ل إف-16 في 2023

” إننا نعمل على مفهوم جديد الآن، بالتعاون مع سلاح الجو الملكي البريطاني وزبائن التايفون لإجراء الصيانة على متن المقاتلة. مثلا، إذا كنا سنعيد صيانة صندوق الطائرة سنقوم بهذه الأعمال على متن المقاتلة جون إرسال الصندوق إلى الشركة الأم. وبالتالي هذا ما يخفّض التكاليف ويزيد من سرعة الصيانة. وبذلك قمنا بتخفيض كلفة الصيانة ونقل هذه التكاليف إلى زيادة قدرات التايفون.”

سمح مشروع Typhoon Total Availability eNterprise, TyTAN، بخفض تكاليف الصيانة وزيادة ساعات الطيران. هذا بالإضافة إلى زيادة 30% فعالية في ساعات الطيران.

وأكد موريسون، ” هناك ارتفاع في الطلب على ساعات طيران اليوروفايتر تايفون، مثل المملكة المتحدة التي رفعت طلبها على ساعات طيران هذه المقاتلة. وبالنسبة للخليج العربي، هناك ارتفاع عام في ساعات الطيران. إننا نعمل على التوافق العملاني البيني بين اليوروفايتر تايفون من جهة والإف-16 والإف-15 من جهة أخرى.”

تخضع مقاتلة اليوروفايتر تايفون لبرنامج تحديث لتستطيع مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية. إنها تشمل 3 أنواع تطوير: P1E و P2E و P3E. وجه التطوير الأول في الخدمة الآن والثاني بدأ دخول الخدمة وبصدد دمج أسلحة مثل AMRAAM و   METEOR و Bimstone من أجل زيادة مدى مقاتلات اليوروفايتر تايفون.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.