الولايات المتحدة والبحرين توقّعان على صفقة مقاتلات “أف-16” بقيمة 2.3 مليار دولار

segma
مقاتلة "أف-16" تابعة لسلاح الجو البحريني تتحضر للإقلاع من قاعدة الشيخ عيسى الجوية
مقاتلة "أف-16" تابعة لسلاح الجو البحريني تتحضر للإقلاع من قاعدة الشيخ عيسى الجوية

عدد المشاهدات: 863

وقّعت الولايات المتحدة الأميركية بشمل رسمي عقداً مع دولة البحرين لتزويدها بمقاتلات “أف-16” (F-16)، وفق ما أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بينس في 30 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي تغريدة لبينس على موقع تويتر، كتب “يشرّفني لقاء ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في البيت الأبيض اليوم. لقد وقّعنا صفقة لبيع 16 طائرة “أف-16″ مقاتلة بقيمة تتجاوز 2.3 مليار دولار. تعتبر تلك الخطوة دفعة كبيرة لفرص العمل الأميركية والأمن الإقليمي!”.

هذا وكانت البحرين أعلنت بشكل رسمي عن اقتنائها لـ16 مقاتلة “أف-16 فايبر بلوك 70” (F-16 Viper Block 70) من شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية، في مؤتمر صحفي عُقد خلال فعاليات معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 (BIDEC 2017) في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وبموجب العقد، تم تخفيض عدد المقاتلات  – المتعاقد عليها سابقاً – من 19 إلى 16 طائرة، وذلك بسبب سياسة خفض التكاليف، على أن يتم تسليمها في عام 2021. وهو يشمل تزويد الطائرات الجديدة بأنظمة تكنولوجية متقدمة وبأجهزة الاستشعار الخاصة بعمليات الاستهداف (Targeting Sensors) بالإضافة إلى عمليات التدريب اللازمة، بهدف دعم وزيادة قدرات سلاح الجو البحريني.

من جهته، قال ولي العهد البحريني خلال هذا اللقاء إن هذه الاتفاقية تأتي كإضافة إلى منظومة العلاقات الإستراتيجية بين البلدين الصديقين التي تشمل كذلك النواحي الاقتصادية والتجارية، مما يعزز اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

  سوق السلاح لعام 2015: من تصدّر من مصنّعي الأسلحة العالميين؟

ونوّه الأمير سلمان بن حمد بما تم توقيعه كذلك من عقود بين البلدين خلال زيارة سموه بقيمة 10 مليارات دولار، بحسب وكالة البحرين الرسمية، مما يأتي ليعزز “التعاون القائم والممتد بين البلدين ويخدم مصالحهما المشتركة، كما يسهم في خلق فرص العمل النوعية للبحرينيين”.

وكتب ترامب في حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: “اليوم كان لي شرف كبير في عقد لقاء مع ولي العهد البحريني في البيت الأبيض. البحرين والولايات المتحدة شريكتان مهمتان. ويوقع ولي العهد خلال زيارته صفقات تجارية بمبلغ 9 مليارات دولار، بما في ذلك إكمال صفقة شراء أف-16”.

يُشار إلى أن البحرين هي الدولة الخليجية الأولى التي تقتني مقاتلات أف-16 بلوك 70. ومن شأن عملية البيع المقترحة تلك أن تمكّن القوات الجوية البحرينية من زيادة قدراتها الجوية من خلال ضم أكثر طائرة متطوّرة وذات تكلفة منخفضة من الجيل الرابع في العالم إلى ترسانتها الجوية.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.