روسيا تتفاوض على صفقة تفتح المجال أمام استخدام طائراتها للقواعد المصرية

sda-forum
مروحيات تابعة لسلاح الجو المصري متمركزة في قاعدة "محمد نجيب" التي تم افتتاحها في تموز/يوليو الماضي
مروحيات تابعة لسلاح الجو المصري متمركزة في قاعدة "محمد نجيب" التي تم افتتاحها في تموز/يوليو الماضي

عدد المشاهدات: 409

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

وافقت روسيا على مشروع اتفاق مع مصر ينصّ على فتح المجال للطائرات الحربية الروسية باستخدام القواعد العسكرية المصرية، وفق ما ذكرته وثيقة صدرت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. ومن شأن هذه الصفقة أن تسمح لموسكو بزيادة بصمتها العسكرية في منطقة الشرق الأوسط.

يؤيد هذا التوجيه، الذي وقّعه رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف ونُشر على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية، المشروع الذي أعدته وزارة الدفاع الروسية ويطلب التوقيع على الصفقة مع مصر عندما تكون هذه الأخيرة جاهزة.

ستستغرق الصفقة الروسية – المصرية، التي ستسمح للطائرات الحربية لكل دولة باستخدام القواعد الجوية الأخرى، خمس سنوات ويمكن تمديدها إذا ما تم الإتفاق عليها.

وبالنسبة لمصر، فإن الصفقة تعتبر “مهمة وكبيرة جداً” حيث أن حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي وسّعت علاقاتها العسكرية مع روسيا ووقعت صفقات لشراء طائرات مقاتلة، مروحيات وأسلحة أخرى. هذا وزار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو القاهرة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مشيراً إلى أن التعاون العسكري بين البلدين ازداد مؤخراً حيث أن مصر طلبت أسلحة روسية جديدة.

وأكد شويجو أيضاً على ضرورة تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب قائلاً “نعتقد أنه من الضروري محاربة هذا الشر معاً باستخدام كافة الوسائل الممكنة”.

هذا وأجرت كل من موسكو والقاهرة محادثات حول تعزيز أمن المطارات واستئناف الوصل الجوي (Air Link) ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى اليوم.

يُشار إلى أن مصر كانت أقرب حليف عربي لموسكو في خمسينيات وستينيات القرن الماضي عندما ابتعد الزعيم القومي جمال عبد الناصر عن الولايات المتحدة وحصل على دعم سوفياتي. من جهته، قطع خليفه أنور السادات العلاقات مع موسكو وطرد المستشارين العسكريين السوفيات. وفي ظل عهد السيسي – الذي أقام علاقات ودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – وسّعت مصر علاقاتها الإقتصادية مع روسيا وأبدت اهتماماً متجدداً بالأسلحة الروسية.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.