السعودية لشراء أربع سفن فئة “فريدوم” للقتال الساحلي بقيمة 11.25 مليار دولار

segma
مجسّم لسفينة القتال الساحلي LCS الخاصة بالبحرية السعودية
مجسّم لسفينة القتال الساحلي LCS الخاصة بالبحرية السعودية

عدد المشاهدات: 5948

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

من المقرر أن تشكل سفن القتال الساحلي فئة “فريدوم” (Freedom-class) – من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) – العمود الفقري للأسطول الشرقي للبحرية الملكية السعودية، كجزء من عملية بيع عسكرية أجنبية بقيمة 11.25 مليار دولار قدمت إلى الكونغرس الشهر الماضي.

إن السفن والأنظمة، الأسلحة والذخائر الخاصة بها هي محور برنامج التوسع البحري السعودي “سنيب 2” (SNEP II) وهو برنامج يقدر بـ20 مليار دولار لتحديث الأسطول السعودي الذي بنته الولايات المتحدة والذي يعمل في الخليج العربي، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها صدر مؤخراً.

وأتى الإعلان العام بعد عقد من التكهنات والمنازعات تقريباً حول مستقبل برنامج SNEP II.

وقال البيان إن “هذا الإستحواذ سيعزز الإستقرار والأمن البحري في المناطق البحرية حول شبه الجزيرة العربية ويدعم الأهداف الإستراتيجية للولايات المتحدة. وستوفر عملية البيع المقترحة للمملكة العربية السعودية قدرة متزايدة على مواجهة التهديدات البحرية الحالية والمستقبلية من منظومات الأسلحة المعادية. وستوفر سفن القتال الساحلي متعددة المهام حماية متعمقة للبنى التحتية الصناعية الحرجة وخطوط الإتصالات البحرية”.

من جهتها، قدّمت شركة “لوكهيد مارتن” مجموعة من سفن “فريدوم” بأحجام مختلفة للمبيعات الخارجية في حين لم يتضح بعد ما هي النسخة النهائية التي ستحصل عليها القوات البحرية السعودية.

ووفقاً للبيان نفسه، ستتركز مهام السفن الأربعة الجديدة  على الحرب التقليدية المضادة للطائرات كما سيتم تزويدها بأنظمة الإطلاق العمودي “أم كاي 41” (Mk41) ورادار البحث الجوي العامل بمنظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) من نوع TRS-4D من إنتاج شركة “إيرباص” (Airbus). تشمل مجموعة الأسلحة أيضاً 532 صاروخ RIM-162 سي سبارو المتطوّر (ESSM)؛ ومع 16 خلية في بدن السفن، ستكون “فريدوم” السعودية قادرة على تشغيل 64 صاروخ مضادة للطائرات على متن السفينة الواحدة.

  سلاح الجو الفرنسي يتسّلم أولى طائرات النقل C-130J من لوكهيد مارتن

كما ستزوّد السفن الأربعة بصواريخ RGM-84 Harpoon Block II المضادة للسفن ومجموعات السونار (Sonar Suites) الخاصة بالحرب المضادة للغواصات بالإضافة إلى الطوربيدات فضلاً عن البنادق الرشاشة عيار 76 ملم من “أتو ميلارا” (OTO Melara). هذا وستزوّد السفن لوصلة البيانات التكتيكية (Data Link) 16، مما يسمح بزيادة قابلية التشغيل البيني مع القوات الأميركية في الشرق الأوسط.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.