السعودية تحصل على كافة وثائق مشروع تطوير صاروخ “غروم-2” الأوكراني

مجسّمات عن صواريخ "غروم-2" الأوكرانية
مجسّمات عن صواريخ "غروم-2" الأوكرانية

عدد المشاهدات: 3098

ذكر موقع إخباري أوكراني أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) حصلت في صيف عام 2017 على المواد المتعلقة بالتطوير الأوكراني-السعودي للصاروخ التكتيكي “غروم-2” (الرعد) من شركة “يانغيل”.

ووفقاً لموقع diana-mihailova.livejournal.com، فإنه من بين المواد التي حصل عليها المعهد التصميم الأولي للمشروع والوثائق كافة الخاصة به، وتقدر قيمتها بحوالي 4 مليون دولار، نقلاً عن وكالة “سبوتنيك” الروسية. وقال الموقع “حصل معهد أبحاث King Abdulaziz City For Science And Technology الذي يعمل في السعودية، في صيف 2017 على المواد المتعلّقة بمشروع تطوير الصاروخ التكتيتي غروم-2 وبات يمتلك كافة الوثائق المتعلّقة به”.

هذا وأفيد في آب/أغسطس الماضي أن المملكة العربية السعودية تتفاوض على شراء أنظمة صواريخ تكتيكية من نوع “الرعد-2” حيث نقلت إحدى المواقع أن شركات الدفاع الأوكرانية حصلت على حوالي 40 مليون دولار من السعودية لتطوير أنظمة الصواريخ البالستية التكتيكية.

تم تصميم صاروخ “غروم-2” في أوكرانيا في عام 1994 من أجل تدمير مواقع العدو في العمق وعلى مسافة 280 كم، وتدمير بطاريات الصواريخ ومجموعات من المعدات بما في ذلك القواعد العسكرية ومواقع الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي ومراكز القيادة ومراكز الاتصالات. تعتبر الرعد 2 صواريخ تكتيكية قصيرة، وذات مدى يبلغ 350 كلم (550 كلم كحد أقصى). ومن المفترض أن يكون نظام “غروم” الصاروخي نظيراً لصواريخ “إسكندر” الروسية من طراز “9كيه720”.

يُشار إلى أن إحدى الكاميرات رصدت في أوكرانيا قاذفة صواريخ متنقلة تنقل نظام الصواريخ التكتيكي، في 17 أيار/ مايو الماضي. وقال خبير عسكري حينها إنها تنقل نظام الصواريخ التكتيكية غروم المبنية على شيسي 10*10 أو 8*8+2.

  نشر إس-400 وصواريخ اسكندر في كالينينجراد

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.