الحكومة الكندية تستعدّ للتخلّي عن صفقة شراء مقاتلات أف/إيه-18 الأميركية

segma
مقاتلة CF-18 تابعة لسلاح الجو الكندي خلال تدريب Vigilant Shield 15 في قاعدة "غوز باي" الكندية في 25 أوكتوبر 2015
مقاتلة CF-18 تابعة لسلاح الجو الكندي خلال تدريب Vigilant Shield 15 في قاعدة "غوز باي" الكندية في 25 أوكتوبر 2015

عدد المشاهدات: 643

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تستعد الحكومة الكندية للخروج من صفقة مع شركة “بوينغ” (Boeing) لشراء 18 مقاتلة “أف/أيه-18 إي/أف سوبر هورنيت” (F/A-18E/F)، الأمر الذي من شأنه أن يشكّل ضربة كبيرة لمستقبل الطائرة الأميركية.

وأفادت ثلاثة مصادر مطلعة على الوضع لوكالة رويترز – في تقرير نُشر في 5 كانون الأول/ديسمبر – إن الحكومة الليبرالية الكندية ستعلن الأسبوع المقبل عن خططها للشروع في عملية شراء مؤقتة لمقاتلات “أف/أي-18” مستعملة (Used F/A-18) من أستراليا، مما يحطّم آمال شركة “بوينغ” لبيع مقاتلاتها من نوع “سوبر هورنيت”.

وكانت كندا تعتزم شراء طائرات سوبر هورنيت جديدة لسد الفجوة بين أسطول طائراتها القديم الذي يشمل منصات “سي أف-18” (CF-18) وطائرات مقاتلة جديدة. ولكن، بعد أن قدّمت بوينغ شكوى قانونية اتهمت من خلالها شركة الطيران الكندية “بومباردييه” (Bombardier) بالـ”تخلّص” أو “رمي” (Dump) الطائرات التجارية في السوق الأميريكي، عمد مسؤولون كنديون – بمن فيهم رئيس الوزراء جستن تروداو – على إيقاف عملية الشراء وبدأوا يبحثون عن خيارات أخرى.

ورفض مسؤولون من وزارة الدفاع الوطني الكندية التعليق على هذه الشائعات، كما لم تصدر هيئة الخدمات العامة والمشتريات في كندا، التي عادة ما تتناول أي عملية شراء، أي تعليق على التقرير. من جهتها، رفضت شركة بوينغ التعليق على تقرير وكالة رويترز.

وخلال مقابلة حصرية مع موقع “ديفانس نيوز” في 2 كانون الأول/ديسمبر، أشارت ليان كاريت، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينغ للدفاع والأمن، إلى تاريخ الشراكة الطويل مع سلاح الجو الملكي الكندي الذي يشغّل طائرات CF-18 Hornet. غير أنها لم تقل أنها تعتقد أنه يمكن حل المشاكل مع كندا. وقالت: “كما هو الحال مع أي من قرارات عملائنا، نحن هناك على المدى الطويل ونحن نتمتّع بتاريخ مع كندا يمتدّ لعقود ونفتخر به كثيراً”، مشيرة إلى أن “الكنديين سيتخذون القرار الصحيح المناسب لهم”.

  شركة بونيغ تنتهي من تحديث أنظمة الرادار على طائرات أواكس السعودية

من جهته، قال قائد القوات الجوية الملكية الكندية الفريق مايكل هود في حديثه إلى الموقع الإخباري نفسه الشهر الماضي إنه “إذا اشترت الخدمة مقاتلات هورنيت من أستراليا، سوف تضطرّ فان الحكومة الكندية إلى الاستثمار في تمديد خدمة هياكل الطائرات. ومن المرجّح أن تربح شركة “أل 3 للتكنولوجيا” (L3 Technologies) – التي عملت سابقاً على طائرات CF-18 – هذا العقد.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط عى الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2017/12/05/canada-to-kill-boeing-super-hornet-deal/

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.