المباحثات حول تزويد المملكة العربية السعودية بمنظومة أس-400 مستمرة

segma
منظومة أس-400 الروسية
منظومة أس-400 الروسية

عدد المشاهدات: 1644

صرح رئيس شركة “روستيخ” (Rostec) الروسية، سيرغي تشيميزوف، في 7 كانون الأول/ديسمبر، بأن المباحثات حول تصدير منظومة الدفاع الجوي الصاروخية “أس-400” (S-400) للمملكة العربية السعودية جارية، مشيراً إلى أنه لم يتم التوقيع على أية عقود بعد.

ووفقاً لوكالة سبوتنيك، قال تشيميزوف للصحفيين إن “المباحثات جارية، إلا أنه لا توجد عقود موقعة بشكل مؤكد بعد”.

هذا وكانت روسيا والسعودية توصلتا خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى موسكو في 5 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى اتفاق حول تزويد الرياض بمنظومات أس-400. ونقلت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، عن مصدر قريب من المحادثات الروسية السعودية، أن الرياض قد تشتري من موسكو ما لا يقل عن أربع منظومات من النوع المذكور بقيمة تبلغ ملياري دولار.

وسيتعاون الطرفان لإقامة مشروع لتصنيع نظام الدفاع المضاد للطيران أس-400 وصيانة قطعه في المملكة، بالإضافة إلى نقل تكنولوجيا بالنسبة إلى معدات عسكرية أخرى.

وفي سياق متّصل، أكد المسؤول الروسي أنه سيتم حسم مسألة تصدير منظومات “أس-400” لتركيا عندما تتضح مسألة منح قرض لذلك. وتابع، رداً عن سؤال حول إمكانية تصدير المنظومة لتركيا: “أعتقد، نعم، حالياً يجري الحديث حول القرض، وعندما ستحسم مسألة القرض… (سيتم بحث التصدير)، وزارة المالية الروسية تجري مباحثات مع وزارة المالية التركية”.

وأضاف: “بالنسبة لنا، لدينا كل شيء جاهز”.

كما أعلن تشيميزوف، أنه يجري التخطيط لشحن منظومة الدفاع الجوي للصين في أقرب وقت. وقال مجيباً عن سؤال الصحفيين حول موعد شحن المنظومة إلى الصين: “في أقرب وقت.. يجري الإنتاج، كل شيء لدينا يجري وفق العقد”.

يذكر، أن منظومة “أس-400” الصاروخية للدفاع الجوي من الأسلحة عالية الدقة، تمتلك القدرة على رصد وتدمير الطائرات التكتيكية والاستراتيجية والصواريخ البالستية والأهداف التي تسير بسرعة تفوق سرعة الصوت، وغير ذلك من الأهداف الجوية.

  هل تُحسم المفاوضات الروسية التركية على منظومة أس-400 خلال "أيدف 2017"؟

وتستطع المنظومة متابعة 300 هدف في آن واحد، واكتشاف الأهداف من على بعد 600 كيلومتر، كما أن مدى تدمير الأهداف الأيرودينامية، تصل إلى ما بين 3 و240 كيلومتراً، والبالستية من 5 إلى 60 كيلومتراً، كما تبلغ السرعة القصوى للهدف المدمر 4800 كيلومتر، وتستطيع المنظومة تدمير 36 هدفا في وقت واحد، وكذلك توجيه 72 صاروخاً في آن واحد. ويمكن نشر المنظومة خلال 5 دقائق، لتكون جاهزة للعمل.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.