دفعة جديدة من مقاتلات “أف-15 أس أيه” تصل السعودية

نموذج عن مقاتلة F-15SA خلال معرض دبي للطيران 2017 (شيرين مشنتف)
نموذج عن مقاتلة F-15SA خلال معرض دبي للطيران 2017 (شيرين مشنتف)

عدد المشاهدات: 2210

وصلت مؤخراً دفعة جديدة من مقاتلات “أف-15 أس أيه” (F-15SA) إلى المملكة العربية السعودية، وهي تشمل 6 وحدات انضمّت إلى مجموعة الطائرات المقاتلة الموجودة في البلاد فعلياً. وكشفت إحدى المصادر أن العدد الإجمالي للطائرات “وصل إلى 30 منصة؛ إثنتان منهما مقاتلات أف-15 أس (F-15S) جرى تطويرهما لمعيار النسخة F15SA و28 مقاتلة أخرى جديدة كلياً”.

هذا وكانت المقاتلات السعودية الـ6 مقاتلات وصلت إلى Lakenheath في بريطانيا في آب/أغسطس الماضي وتوجّت من هناك إلى المملكة العربية السعودية، مُحمّلة بخزانات وقود بالأجنحة. وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، تسلّمت القوات الجوية الملكية السعودية 12 مقاتلة متطوّرة من هذا النوع، الأمر الذي يوفّرها بتفوق نوعي في القدرات الجوية على مستوى الشرق الأوسط، ويضمن لها الحصول على أحدث القدرات والإمكانيات التي تحافظ بها على أراضيها واستقرار أمنها وأمن المنطقة ضد أي تهديدات خارجية محتملة.

هذا تعتبر مقاتلة F-15SA النموذج المشتق الأحدث ضمن مقاتلات F-15 المبرهنة قتالياً في معارك عدة، وتمتلك الطائرة الجديدة محطتين جديدتين لتعليق الأسلحة، غير موجودتين في النماذج السابقة، وذلك بهدف تعزيز الحمولة التسليحية للطائرة وقدراتها الفتاكة والتي تشمل رادارات بالغة التطور، تمكنها من القيام بجميع المهام.

تبلغ السرعة القصوى للطائرة 2655 كيلومتر في الساعة، وأقصى ارتفاع 18200 متر، فيما يصل المدى القتالي الفعال 1840 كيلومتر، كما تتمتع طائرة النسر المقاتل بهيكل قوي يقدر عمره الافتراضي بأكثر من الضعفين مقارنة بالطرازات السابقة، ويتوقع لها أن تظل في الخدمة حتى عام 2025.

أما التصميم فهو يمنحها قدرات جديدة دون التخلي عن قدرات F.15 الفتاكة خلال الاشتباكات الجوية، لتمتلك F.15-SA قدرة عالية على تنفيذ قصف أرضي دقيق بالإضافة إلى القدرة على الدفاع عن نفسها ضد طائرات العدو. وتضمنت الاتفاقية التي أبرمتها السعودية مع الولايات المتحدة في تموز/يونيو 2012 شراء مقاتلات متطورة، وتحديث طائرات أخرى موجودة حاليًا لدى القوات الجوية الملكية السعودية.

  تقرير إيراني يعلّق على قدرات القوات الجوية الملكية السعودية

هذا وتمتلك الطائرة قدرات تصويب دقيقه جداً في مختلف الأحوال الجوية وقدرات ملاحة تساعد الطيارين على الطيران في الظلام ومحاذاة التضاريس الأرضية.

مقاتلة F-15SA السعودية وتسليحها المرعب!

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.