مشروع ترقية أسطول مقاتلات ميراج-2000 الهندية في خطر

مقاتلتا ميراج 2000 تابعتان لسلاح الجو الهندي تقلعان خلال مشاركتها بفي تمرين عسكري مشترك مع فرنسا في غواليور، في 12 شباط /فبراير 2003، في ولاية ماديا براديش (AFP)
مقاتلتا ميراج 2000 تابعتان لسلاح الجو الهندي تقلعان خلال مشاركتها بفي تمرين عسكري مشترك مع فرنسا في غواليور، في 12 شباط /فبراير 2003، في ولاية ماديا براديش (AFP)

عدد المشاهدات: 1322

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

من المتوقّع أن تواجه عملية تحديث أسطول مقاتلات “ميراج-2000 أتش” (Mirage-2000H) صعوبات قد تؤدي إلى إيقاف المشروع، بعد انتهاء صلاحية ضمان أعمال الصيانة من قبل مصنعي المعدات الأصلية “داسو للطيران” (Dassault Aviation) و”تاليس” (Thales) الفرنسيّتين، في حين لم يبد أي طرف منهما نيّته أو استعداده بمواصلة دفع التكاليف.

وتطالب الشركتان برسوم صيانة سنوية تبلغ حوالي 15 مليون دولار من شركة “هندوستان للطيران المحدودة” (Hindustan Aeronautics Ltd) المملوكة للدولة، وهي المقاول الرئيس لأعمال التطوير، بهدف توسيع نطاق عمل الآلات والمعدات التي انتهت صلاحيتها في الشهر الماضي. من جهتها، ترفض شركة HAL دفع التكاليف وتطلب من القوات الجوية الهندية القيام بذلك بدلاً منها. إلا أن سلاح الجو يقول إن رسوم الصيانة السنوية هي جزء من عقد الترقية مع شركة HAL.

ورفض المسؤولون التنفيذيون في الشركة الهندية التعليق رسمياً على هذا الموضوع، ولكن قالت إحدى المصادر إن الشركة تتابع القضية مع الخدمة. وتقوم HAL حالياً بتحديث 47 مقاتلة ميراج بشكل مستقل – وهو جهد بدأ في عام 2015. وقد تم تسليم سبع طائرات إلى القوات الجوية الهندية حتى اليوم. هذا ووقّعت الهند عقداً بقيمة 2.1 مليار دولار مع تاليس وداسو للطيران في تموز/يوليو 2011 لترقية 51 طائرة ميراج-2000 أتش إلى إصدار ميراج 2000-5. وبموجب هذه الصفقة، تمت ترقية أربع طائرات في حين تقوم شركتان فرنسيتان بتوريد الأنظمة الفرعية الجديدة التي يتم دمجها على طائرات Mirage-2000H المعدلة.

كما تم توقيع اتفاق منفصل بقيمة 900 مليون دولار مع شركة HAL في عام 2011 للقيام بتحديث طائرات ميراج البالغ عددها 47 طائرة في الهند. وتعتبر تاليس المسؤولة عن تكامل برنامج الترقية، في حين تعتبر داسو للطيران الداعم الأول للأسلحة  التي توفّرها شركة MBDA الفرنسية.

  تحديد موعد اختبار سرعة اختيار الأهداف لصواريخ براموس الهندية الروسية

ويهدف تحديث أسطول ميراج إلى تعزيز الأداء ويتضمن أسلحة جديدة، مما سيوفر زيادة متوقعة في إجمالي الخدمة التقنية إلى 40 عاماً بدلاً من 25 عاماً.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/global/asia-pacific/2017/12/07/upgrade-of-indias-mirage-fighter-fleet-in-jeopardy-as-maintenace-contracts-lapse/

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.