تفاصيل صفقة مركبات VBCI الفرنسية إلى قطر

segma
جنود فرنسيون من فوج المشاة 92 يقفون إلى جانب عربتهم المدرعة من نوع VBCI في حين تمر قافلة عسكرية فرنسية إلى قرية أماكولادجي شمال غاو في 10 مارس 2013، لتقييم احتياجات السكان المحليين هناك (AFP)
جنود فرنسيون من فوج المشاة 92 يقفون إلى جانب عربتهم المدرعة من نوع VBCI في حين تمر قافلة عسكرية فرنسية إلى قرية أماكولادجي شمال غاو في 10 مارس 2013، لتقييم احتياجات السكان المحليين هناك (AFP)

عدد المشاهدات: 1765

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

ساهم خطاب نوايا من قطر حول مفاوضات حصرية مع شركة “نكستر” (Nexter) في إطلاق محادثات حول إصدارات مختلفة من مركبة “في بي سي أي” (VBCI) والأنظمة، الأسلحة والخدمات التابعة لها، وفق ما كشف ثلاثة مدراء تنفيذيين فرنسيين.

وقالت وزارة القوات المسلحة الفرنسية في 9 كانون الأول/ديسمبر إن الدولة الخليجية اختارت مركبة VBCI خلال مناقصة ووقّعت الخطاب لإجراء محادثات مع شركة “نكستر”. وأشار مسؤول تنفيذي إلى أن المنافسة القطرية الطويلة أدت إلى خوض جولة أخرى بين الشركة الفرنسية المملوكة للدولة وشركة “باتريا” (Patria) الفنلندية.

وبحسب أحد المدراء، اختارت قطر هيكل مركبة VBCI وستسعى الآن إلى تحديد أي من الوحدات الـ490 التي سيتم تعديلها لأنواع مختلفة من البعثات بما في ذلك مركبة مشاة قتالية، حاملة جنود، مركبة استطلاع وقيادة، مركبة مزوّدة بمدفعية وسيارة إسعاف. وستتطلب الأسلحة والذخيرة ميزانيات كبيرة على رأس شراء المركبات المخطط لها.

ومن المرجح أن تشمل المناقشات حول الأسلحة مدافع CTA International عيار 40 ملم وKongsberg عيار 30 ملم. ومن بين الأسلحة الأخرى نذكر المدافع الرشاشة المتحكّم بها عن بعد عيار 7.62 ملم و12.7 ملم، وفق أحد المسؤولين. هذا ويمكن أن يتنافس صاروخ “أم أم بي” (MMP) المضاد للدبابات من إنتاج MBDA مع “جافلين” (Javelin) من “لوكهيد مارتن”.

وعن الأنظمة الرقمية على متن المركبات، سيتم تزويدها بأنظمة إدارة المعارك وأنظمة الإتصالات مثل تلك التي تم تطويرها لبرنامج “سكوربيون” (Scorpion) الخاص بالجيش الفرنسي. من جهتها، قدّمت شركة “تاليس” عرضاً للقوات المسلحة في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عن نظام من “سينابس” (SYNAPS)، وهو النسخة التصديرية من الراديو المعرّف بالبرمجيات (Contact Software-Defined Radio).

كما يتعيّن التفاوض على عقد خدمة للمركبات، الأمر الذي قد يؤدي إلى “ورشة عمل هائلة لخدمة شركة نكستر”. وتوفّر الخدمة دخلاً ثابتاً على مدى عقود.

  فرنسا تعتزم تحديث أسطول دبابات القتال من نوع "لوكلير"

وتحرص قطر على التجميع المحلي للمركبات؛ إن إحدى الإحتمالات تكمن في تسلّم قطر 100 إلى 150 مركبة فرنسية مبنيّة بالكامل (Built-up) على أن يتم تجميع الباقي في البلاد.

هذا وكانت الشركة الفرنسية قدّمت نموذج تصديري عن المركبة في معرض DSEI في لندن قبل عامين.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/land/2017/12/11/qatar-to-negotiate-with-nexter-for-armored-vehicles-add-ons/

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.