الأبرز

أكبر مدمرة في تاريخ البحرية الأميركية تواجه أعطالاً جديدة

مدمرة زوموالت DDG 1000 الأميركية في حوض بناء السفن التابع لشركة General Dynamics في 28 أكتوبر 2013 (U.S Navy)
مدمرة زوموالت DDG 1000 الأميركية في حوض بناء السفن التابع لشركة General Dynamics في 28 أكتوبر 2013 (U.S Navy)

عدد المشاهدات: 1168

نشر موقع USNI News بياناً صدر عن البحرية الأميركية كشف أن مدمرة “يو أس أس زوموالت” (USS Zumwalt) قد اضطرت في الخامس من الشهر الجاري للعودة إلى حوض السفن في ولاية مين بعد عطل في أنظمتها الكهربائية، وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية.

وذكرت البحرية الأميركية أن العطل أصاب مرشحاتها التوافقية التي تحمي الأجهزة الكهربائية الحساسة من التقلب في شدة التيار الذي يغذيها، مما حرم المدمرة من استخدام شبكتها الكهربائية المعقدة في ظروف الجهد العالي على منظومة تزويدها بالتيار الكهربائي.

تجدر الإشارة إلى أن مدمرة Zumwalt الحديثة الخاضعة للاختبار منذ خريف العام الماضي والعاملة بتكنولوجيا ستيلس، قد تعطلت حتى الآن عدة مرات، وعادت إلى أحواض الصيانة لإنعاشها من جديد.

فالعطل الأول الذي حلّ بها تمثل في تسرب سوائل الحركة من مجمع محركاتها، وبعد شهر على ذلك تضررت مبادلاتها الحرارية، مما اضطر طاقمها للعودة بها مسحوبة إلى اليابسة.

وعلاوة على ذلك، تبيّن خلال اختبارها حتى الآن أن استخدامها عالي الكلفة حتى من منظور الإنفاق الأميركي السخي على أغراض التسلح، حيث تصل كلفة القذيفة الواحدة المستخدمة فيها إلى 800 ألف دولار، فيما بلغت كلفة تصميم وتصنيع Zumwalt 4,4 مليار دولار.

كلفة اقتناء Zumwalt اضطرت قيادة الأسطول الأميركي في نهاية المطاف لتقليص عدد المدمرات التي حجزها من هذا النوع إلى 3 فقط بعد أن طالب بـ28 منها.

تحتوي المدمرة على محركات دفع كهربائية بالإضافة إلى المحركات التقليدية، ورادار جديد وجهاز سونار، وصواريخ قوية ومدافع، كما أن بإمكانها التخفي من أجهزة الرادار (Stealth Ability). وتسمح الأنظمة المتقدمة على متن السفينة الحربية العمل بحجم طاقم أصغر بكثير من المدمرات الحالية، وقال مسؤولون من حوض بناء السفن الذي صُنعت فيه المدمرة، بحسب الموقع، إن الحوض لم يشهد بناء أي مدمرة مماثلة لهذه من قبل، حيث تتسبب زوايا بنائها الحادة في إنحراف إشارات رادار العدو، حتى يتم إخفاؤها بفعالية غير مسبوقة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.