خلاف متفاقم في ألمانيا حول برنامج مقاتلات “أف-35” الأميركية

segma
طيار مقاتلة "أف-35 أيه لايتنينغ 2" من الجناح المقاتل رقم 56 ينطلق من قاعدة "لوك" الجوية في 17 تموز/يوليو 2017 (وزارة الدفاع)
طيار مقاتلة "أف-35 أيه لايتنينغ 2" من الجناح المقاتل رقم 56 ينطلق من قاعدة "لوك" الجوية في 17 تموز/يوليو 2017 (وزارة الدفاع)

عدد المشاهدات: 1520

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

نأى قادة وزارة الدفاع الألمانية بأنفسهم عن قائد قواتهم الجوية الفريق كارل ميلنر، كونه يسعى بشكل كبير إلى ضمّ مقاتلات “أف-35” الأميركية إلى صفوف الأسطول الجوي الألماني.

وأوضح نائب وزير الدفاع رالف براوكسيب في رسالة كتبها مؤخراً أن الحكومة تعتبر أن مقاتلة “يوروفايتر تايفون” (Eurofighter Typhoon) هي الخيار “الأولي والأساسي” لاستبدال أسطول مقاتلات “تورنادو” (Tornado) في عام 2025. من جهتها، تعتبر طائرات “أف-15” (F-15)، “أف/أيه-18 أي/أف” (F/A-18E/F) و”أف-35″ (F-35) أميركية الصنع، خياراً “ثانوياً”.

وجاءت هذه الرسالة الرسمية – التي نشرتها وكالة رويترز في وقت سابق من الأسبوع الماضي وحصل عليها موقع “ديفانس نيوز” بشكل مستقل – بعد أن أعلن قائد القوات الجوية الألمانية ميلنر الشهر الماضي إنه يفضل طائرة “أف-35” الشبح بسبب قدرتها على مهاجمة الأهداف من مسافات بعيدة، الأمر الذي يحافظ على سلامة الطيارين ويبقيهم على حدى من خطر القتال.

وأضاف براوكسيب أن مراجعة كافة خيارات المنصات الجوية المطروحة سوف تتم في “سياق شمولي”، وهي إشارة محتملة إلى توقّعات تشمل الإعتبارات السياسية والتكاليف التي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة القدرات التشغيلية. وتتفق استجابة بروكسيب مع التصريحات السابقة التي أدلى بها مسؤولون بالوزارة، غالباً ما يكونون من القطاع الخاص، الذين تراجعوا على تأييد ميلنر لمقاتلة “أف-35” التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin).

من جهته، رفض متحدث باسم الخدمات الجوية التعليق على هذا الموضوع.

ويعتقد هؤلاء الذين يعارضون اختيار مقاتلة “أف-35” أن ظهور تلك الطائرة في ألمانيا يمكن أن يعرّض للخطر خطط ألمانية فرنسية لاختيار طائرة جديدة بالكامل، حيث يرى زعماء البلدين أن هذا المشروع يشكل جزءاً هاماً من رؤية زيادة القوة العسكرية للإتحاد الأوروبي.

  تدريب وتأهيل أول فريق سعودي لتشغيل أنظمة مقاتلات تايفون

وتشير رسالة بروكسيب إلى أن الحكومة الألمانية “مصممة بحزم على المضي قدماً” بالإتفاقية المبرمة بين برلين وباريس. “لقد بدأت بالفعل أنشطة أولية”.

وفي الوقت نفسه، قالت فرانزيسكا برانتنر، من حزب الخضر، في بيان لـ”ديفانس نيوز” إن الحكومة الألمانية يجب أن تتخذ “موقفاً أقوى ضد فكرة الأف-35”.

هذا ومن المتوقع أن يطلب مسؤولو الدفاع تقديم مناقصات رسمية من البائعين لبرنامج استبدال التورنادو في العام القادم. وبالنظر إلى النطاق المتوخى للجهود، يمكن أن تكمن الأسعار في مليارات الدولارات.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2017/12/12/spat-over-the-f-35-bubbles-up-in-germany/

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.