الولايات المتحدة توافق على تصدير أسلحة صغيرة لأوكرانيا

segma
عناصر من القوات المسلحة الأوكرانية
عناصر من القوات المسلحة الأوكرانية

عدد المشاهدات: 416

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت إن الوزارة وافقت على منح شركات أميركية إذن تصدير أسلحة خفيفة وصغيرة معينة لأوكرانيا، بحسب ما نقلت وكالة أنباء رويترز في 20 كانون الأول/ ديسمبر.

وتشير سجلات وزارة الخارجية أن أوكرانيا اشترت كميات صغيرة من هذه الأسلحة لسنوات سواء قبل ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014 أو بعده. وقالت ناروت يوم الأربعاء إن الوزارة أخطرت الكونجرس بالقرار يوم 13 كانون الأول/ ديسمبر مشيرة إلى أن الحكومة لن تبيع الأسلحة لحكومة كييف مباشرة لكنها ستسمح لأوكرانيا بالشراء من منتجين أميركيين.

وتابعت ”في عهد الإدارتين السابقتين، وافقت الحكومة الأمريكية على تراخيص تصدير لأوكرانيا وبالتالي هذا ليس بالشيء الجديد“.

هذا وكانت قد أفادت صحيفة “أوكراينسكايا برافدا” الإلكترونية بأن السلطات الأوكرانية أرسلت للولايات المتحدة قائمة الأسلحة التي تريد أن تحصل عليها، وفق ما نقلت وكالة نوفوستي 6 تشرين الأول/أكتوبر.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الأركان الأوكراني فيكتور موجينكو، أن كييف تريد أن تحصل من الولايات المتحدة على وسائل الاستطلاع الجوي والأنظمة المضادة للدبابات وأنظمة الحرب الإلكترونية. وأضاف المصدر أن المحادثات بين الجانبين بهذا الخصوص قد اكتملت، ولم يتبقى سوى اتخاذ قرار سياسي في واشنطن.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد قال في أيلول/سبتمبر الماضي إن مجلس الشيوخ الأميركي قرر تخصيص 500 مليون دولار لدعم أوكرانيا في مجال الأمن والدفاع. وأضاف أن المشروع يقضي بتصدير “الأسلحة الدفاعية الفتاكة” إلى كييف. لكن السلطات الأميركية لم تؤكد هذه التصريحات في حين يقضي مشروع الميزانية الدفاعية لعام 2018 بتخصيص 150 مليون دولار فقط لكييف.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.