شركة بوينغ تحقّق “انتصاراً هاماً” من خلال عقدين أساسيّين لجيوش أجنبية

segma
مقاتلة "أف-15 إيغل" تابعة لسلاح الجو الأميركي خلال معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)
مقاتلة "أف-15 إيغل" تابعة لسلاح الجو الأميركي خلال معرض دبي للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 922

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تم الإعلان عن عقدين رئيسين في 22 كانون الأول/ديسمبر الجاري، بما في ذلك صفقة بيع مقاتلات “أف-15” (F-15) التي طال انتظارها لقطر بالإضافة إلى أول عملية بيع طائرة النقل “كاي سي-46 أيه” (KC-46C) إلى زبون أجنبي، الأمر الذي سيعطي شركة “بوينغ” (Boeing) سبباً للإحتفال بموسم الأعياد.

يشمل العقد الأول، الذي تصل قيمته إلى 6.1 مليار دولار، 36 طائرة مقاتلة من طراز “أف-15” إلى قطر. كما منحت القوات الجوية صفقة منفصلة لبوينغ لبيع منصة KC-46 واحدة لليابان بثمن يقدّر بحوالى 289 مليون دولار.

وتشكّل صفقة مقاتلات “أف-15” إلى قطر أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لشركة “بوينغ”، حيث أنها ستوّسع خط إنتاج هذا النوع من المقاتلات إلى العقد المقبل. ومع ذلك، يبدو العقد أصغر مما كان متوقعاً في البداية.

هذا وكانت الحكومة الأميركية وقطر أنهتا تفاصيل صفقة F-15QA في حزيران/يونيو الماضي، ثم قيّمتا قيمة العقد الإجمالية بـ12 مليار دولار لـ36 طائرة. وعندما وافقت وزارة الخارجية على هذا الإتفاق في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، قدّرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي قيمة العقد الإجمالية بـ21.1 مليار دولار لـ72 طائرة – وهو أمر لا يعتبر غير عادي، حيث أن العقد النهائي المتفق عليه في العقد غالباً ما يكون أقل من التقديرات الأولية للوكالة.

وشكلت مبيعات بوينغ الأولى لطائرة KC-46 انتصاراً رمزياً هاماً لبرنامج طائرات النقل، الذي عانى من مشاكل في التطوير والمبيعات الدولية مقارنة بأقرب منافسيه، وهو برنامج طائرة إيرباص A330. ويمكن أن تشير هذه الصفقة إلى بدء المزيد من الدعم الدولي للبرنامج، حيث يرى مسؤولو “بوينغ” أنه أمر حاسم لجعل البرنامج مربحاً، في حين يعتبره سلاح الجو الأميركي ذات أهمية كبرى لتعزيز قابلية التشغيل البيني مع الدول الشريكة.

  مواجهة شيّقة بين مقاتلتي أف-15 وميغ-29 من فيلم "العودة إلى القاعدة"

وتشمل اتفاقية بوينغ مع اليابان تزويدها بطائرة واحدة من طراز KC-46، بالإضافة إلى العمل الهندسي غير المتكرر اللازم لتطوير المتطلبات اليابانية والدعم اللوجستي، وفقاً للعقد. ومن المتوقع أن يكتمل العمل عليه في عام 2021.

يُشار إلى أن سلاح الجو الأميركي يخطط لشراء 179 طائرة KC-46، في حين تلتزم شركة “بوينغ” بشكل تعاقدي بتسليم أول 17 طائرة نقل إلى الخدمة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل. هذا ووافقت وزارة الخارجية الأميركية على بيع هذا النوع من الطائرات لليابان في أيلول/سبتمبر 2016، بقيمة تقدّر بـ1.9 مليار دولار.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2017/12/22/boeing-scores-big-with-f-15-kc-46-contracts-with-foreign-militaries/

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.