السودان وقطر تبحثان تطوير التعاون العسكري المشترك

عناصر من القوات المسلحة السودانية
عناصر من القوات المسلحة السودانية

عدد المشاهدات: 679

بحث الرئيس السوداني عمر البشير، في 26 كانون الأول/ ديسمبر، مع رئيس أركان القوات المسلحة القطري، الفريق ركن غانم بن شاهين الغانم، “تطوير مسيرة التعاون العسكري والدفاعي بين القوات المسلحة في البلدين”. وحضر المباحثات التي جرت بالعاصمة الخرطوم، وزير الدفاع السوداني، الفريق عوض بن عوف، ورئيس هيئة الأركان المشتركة السودانية، عماد الدين عدوي، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

ووفق المصدر ذاته، شارك في المباحثات سفير دولة قطر لدى السودان راشد بن عبد الرحمن النعيمي، والملحق العسكري لدولة قطر لدي السودان اللواء ركن سامي بخيت الجتال. وقال عدوي، إن “العلاقات بين السودان وقطر راسخة ومستقرة ومتطورة”، مضيفا: “نأمل أن تزيد وتيرة هذا التعاون في شتى المجالات”.

وأشار إلى أن “زيارة رئيس الأركان القطري، ستبحث تطوير العلاقات في التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين”، لافتا إلى أن “هذه الزيارة لها ما بعدها”. ونوه إلى أن “التعاون بين القوات المسلحة بين البلدين في التدريب العسكري قطع شوطا كبيراً”.

ومن جانبه قال رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، الذي وصل الخرطوم الإثنين، في زيارة غير محددة المدة، إن اللقاء الذي جمعه بالبشير، “تطرق إلى العلاقات التاريخية المتجذرة والمتطورة بين القوات المسلحة في البلدين”. وأضاف: “وهي من أهم العلاقات في جميع مناحي العمل العسكري في التصنيع والتدريب والتمارين المشتركة”.

وقبيل لقاء البشير، بحث الغانم مع وزير الدفاع السوداني، “أهمية تطوير العلاقات واستمرارها في المرحلة المقبلة في مجالات التدريب والتعاون العسكري”. وافتتح رئيس أركان القوات المسلحة القطري، في 26 كانون الأول/ ديسمبر، مبنى الملحقية العسكرية القطرية في الخرطوم.

ومنح البشير، رئيس أركان القوات المسلحة بدولة قطر، وسام النيلين من الطبقة الأولى تقديرا وعرفانا لدوره في تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وفق الوكالة. وفي تموز/ يوليو 2011، توسطت الدوحة لإبرام اتفاق سلام بين الحكومة السودانية وحركة “التحرير والعدالة”، إحدى 4 حركات تحارب في دارفور، رفضت بقيتها التوقيع على الوثيقة.

  السودان تكشف عن مناورات عسكرية مشتركة مع الإمارات

وخلال العقد الماضي، ساهمت قطر بمئات الملايين من الدولارات، على شكل منح وقروض، في دعم مشاريع البنية التحتية في السودان، فضلا عن رعاية عملية السلام في إقليم دارفور المضطرب، غربي البلاد.

والشهر الماضي أجرى الجيشان السوداني والقطري مشروعهاً تدريبياً بمحلية سنكات شرقي السودان، استمر لـ10 أيام شمل مراحل القتال المختلفة من هجوم وانسحاب ودفاع، حسب وزارة الدفاع السودانية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.