عقد تزويد البحرية السعودية بثلاثة زوارق دورية فرنسية قيد التنفيذ

segma
صورة توضيحية عن زورق الدورية البحرية FS56 الفرنسي (CMN)
صورة توضيحية عن زورق الدورية البحرية FS56 الفرنسي (CMN)

عدد المشاهدات: 2252

وضعت المملكة العربية السعودية حيز التنفيذ عقد لبيع ثلاثة زوارق دورية من نوع “أف أس 56” (FS56) من إنتاج شركة Constructions Mécaniques de Normandie (CMN) الفرنسية، وفق ما نقلت صحيفة “لا تريبون” في 2 كانون الثاني/يناير الجاري. وتقدر قيمة الصفقة بحوالى 250 مليون يورو.

وبعد أن بدأ العمل عليه عام 2015، تم أخيراً تنفيذ العقد القائم على تزويد البحرية السعودية بثلاثة زوارق دورية من طراز FS56 تم بناؤها في حوض بناء السفن التابع للشركة الفرنسية المذكورة، خاصة بعد أن تم “إيداع أول دفعة”، وفقاً لمصادر موثوقة عدّة.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أنه يمكن تزويد هذا النوع من الزوارق بنظام إطلاق الصواريخ “سيمباد-أر سي” (SIMBAD-RC)، وهو نظام أرض-جو قصير المدى من إنتاج شركة “أم بي دي أيه” (MBDA). أما عن أنواع الصواريخ التي من الممكن أن تزوّد على زوارق FS56، فهي لم تحدّد بعد، بل “يجب مواصلة المناقشات مع الجهة المسؤولة والتوقيع على العقود اللازمة”، وفقاً للمصادر نفسها.

احتياجات البحرية السعودية

في البداية، كان من المقرّر أن تحصل البحرية اللبنانية على هذه الزواق بموجب عقد “دوناس” (DONAS) الثلاثي الموقع في عام 2014 بين المملكة العربية السعودية و”أوداس” (ODAS)، نيابة عن لبنان. وفي خلاف مع بيروت، قررت الرياض أخيراً تسليم جيشها المعدات البحرية المطلوبة بموجب عقد “دوناس”، والذي يسمّى حالياً “العقد العسكري السعودي الفرنسي” (SFMC).

وبجسب صحيفة “لا تريبون”، يتطابق هذا القرار مع حاجة البحرية السعودية لتلك السفن الحربية والتطبيق الصارم للعقد الذي يستمر تنفيذه تحت سيطرة شركة “أوداس” التي تمثل المصالح الفرنسية في الرياض.

وتشكل عملية تسليم هذه الزوارق نقلة نوعية للبحرية السعودية خاصة وأنها ستسمح لها بامتلاك قدرات مناورة عالية وشعاع عمل يسمح لها بالعمل في مختلف مستويات البحر من مياه إقليمية إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة حتى أعالي البحار كما العمل في مختلف الظروق المناخية. وبالتالي، ستتمكن البحرية السعودية من امتلاك القدرات التي تتطلبها أعمال التنقيب عن النفط والغاز من حماية ومراقبة وقدرة على التدخل السريع.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.