مصر تقر إنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب

الجيش المصري
الجيش المصري

عدد المشاهدات: 970

أقر مجلس الوزراء المصري، في 3 كانون الثاني/ يناير، مشروع قانون بإنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف، حسب ما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط. وأضافت الوكالة أن المجلس يهدف لـ”حشد الطاقات المؤسسية والمجتمعية للحد من مسببات الإرهاب ومعالجة آثار.”

وذلك “بما يعزز قدرة الدولة على مواجهة الإرهاب وتعقب مصادر تمويله، باعتباره تهديدا للوطن والمواطنين مع حماية الحقوق والحريات”. ويتصدى الجيش والشرطة للجماعات المتشددة التي صعدت من هجماتها منذ عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، إثر احتجاجات شعبية حاشدة في 2013.

هذا وكثّفت مصر جهود مكافحة الإرهاب في الآونة الأخيرة. فقد أجرت كباحثات مكثّفة مع مجموعة دول من بينها روسيا وفرنسا لتعزيز مكافحة الإرهاب. فقدأعربت القاهرة وموسكو، في 7 آذار/ مارس، عن توافق موقفيهما بشأن جهود مكافحة الإرهاب والتي لا يتعين أن لا تقتصر فقط على سوريا بل تمتد لتشمل أيضا كلا من ليبيا اليمن. وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان رسمي أن الرئيسين المصري والروسي شددا خلال اتصال هاتفي على أهمية دعم اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا.

وأكد قائد البحرية الفرنسية الأدميرال برنارد روجيل في 25 كانون الثاني/ يناير حرص بلاده على زيادة أوجه التعاون البحري مع مصر لزيادة وتطوير قدرتها البحرية لمكافحة الإرهاب البحري وتأمين المحور الحيوي لحركة الاقتصاد والملاحة العالمية، مؤكداً أن مصر تمثل مفتاح الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط. وجاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين اللواء بحري أركان حرب أسامة ربيع قائد القوات البحرية المصرية ونظيره الفرنسي بمقر قيادة القوات البحرية الفرنسية.

ويأتي هذا اللقاء في ضوء تطور علاقات التعاون العسكري والشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتنسيق الجهود تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.