المناورات الأميركية-الكورية الجنوبية تأجلت لأسباب عملية وليس سياسية

مقاتلة من طراز أف-16 تابعة لسلاح الجو الأميركي تشارك في تدريبات جوية مشتركة تحت اسم "فيجيلانت آيس" بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في قاعدة اوسان الجوية في بيونجتايك يوم 6 كانون الأول/ديسمبر 2017 (AFP)
مقاتلة من طراز أف-16 تابعة لسلاح الجو الأميركي تشارك في تدريبات جوية مشتركة تحت اسم "فيجيلانت آيس" بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في قاعدة اوسان الجوية في بيونجتايك يوم 6 كانون الأول/ديسمبر 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 794

أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس في 4 كانون الثاني/يناير الجاري أن قرار تأجيل المناورات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية إلى ما بعد الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ، اتُخذ لأسباب عملية وليس سياسية.

وقال ماتيس امام صحافيين في البنتاغون “بالنسبة إلينا، إنها مسألة عملية”، مشيراً إلى أن الألعاب الأولمبية هي الحدث الأبرز الذي تشهده كوريا الجنوبية هذ العام على صعيد السياحة الدولية.

وتابع وزير الدفاع الأميركي “لقد سبق وعدّلنا البرنامج الزمني لهذه (المناورات) لأسباب متعددة، لذا فإن هذا أمر طبيعي بالنسبة إلينا”، مضيفاً أن المناورات العسكرية ستجرى في توقيت يلي الألعاب الأولمبية للمعوقين، التي تختتم في 18 أذار/مارس.

ورداً على سؤال حول بدء عودة الدفء في العلاقات بين الكوريتين، قال ماتيس إنه أتى نتيجة الضغط الدولي على نظام بيونغ يانغ وبخاصة القرارات الأخيرة التي اتخذها مجلس الأمن الدولي.

وأضاف “هذا يُظهر مجدداً وحدة الديموقراطيات والبلدان التي تحاول تجنّب ان يتحول (الصراع) إلى نزاع مسلح، والتي (ترغب) في وضع حد للاستفزازات المتمثلة بتطوير أسلحة نووية وإطلاق صواريخ”.

ووافقت كوريا الشمالية مؤخراً على اقتراح كوري جنوبي بإجراء محادثات الأسبوع المقبل، على ما أعلنت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية المسؤولة عن ملف العلاقات بين الكوريتين.

وقال مسؤول بالوزارة لوكالة فرانس برس إن “كوريا الشمالية بعثت لنا رسالة (…) تشير إلى قبولها لاقتراح (اجراء) محادثات في التاسع من كانون الثاني/يناير والذي كانت تقدمت به كوريا الجنوبية”.

وردا على سؤال حول تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي قارن فيها الزر النووي الأميركي بالزر النووي الذي قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون انه يمتلكه، امتنع ماتيس عن التعليق.

واكتفى وزير الدفاع الأميركي بالقول “إن وظيفتي بصفتي وزيراً للدفاع هي التأكد من أن قواتنا المسلحة مستعدة للدفاع عن بلادنا”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.