سقوط طائرة للتحالف فوق اليمن بسبب خلل فني ونجاة طياريها

مقاتلة تورنيدو تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية (The Aviationist)
مقاتلة تورنيدو تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية (The Aviationist)

عدد المشاهدات: 2268

أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية أن خللاً فنياً تسبب في سقوط إحدى طائراته في 7 كانون الثاني/يناير الجاري في منطقة عمليات ضد المتمردين الحوثيين، مشيراً إلى تنفيذ عملية خاصة تم خلالها إنقاذ الطيارين ونقلهما إلى المملكة.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد ركن طيار تركي المالكي لوكالة فرانس برس إن “طائرة تعرضت لخلل فني عند الساعة 15,40 (بتوقيت السعودية) وسقطت (…) في منطقة عمليات” في اليمن لم يحددها.

وأضاف “لم يتعرض الطيارين لأي أذى”، من دون أن يذكر جنسيتيهما، مضيفاً “تم تنفيذ عملية خاصة مشتركة وإخلاؤهما بكل كفاءة واحترافية”. وتابع أن “الطيارين تمت إعادتهما إلى المملكة وهما بصحة عافية، وسيعودان قريباً لتنفيذ مهماها”.

وأصدر التحالف في وقت لاحق بياناً نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أعلن فيه أن الطائرة التي سقطت سعودية، وأن عملية الإنقاذ تمت بمشاركة قوات برية.

وتمتلك السعودية سرب باسم (السرب 99) وهو سرب مخصص لعمليات البحث والإنقاذ القتالي خلف خطوط يعرف بـ SAR ويعمل في مثل الحالات لإنقاذ الطيارين بعد سقوط طائراتهم في المناطق العدوة. إن أبرز ما يجب أن تحتويه قوة CSAR هي مروحيات مسلحة قادرة على الإشتباك وقادرة على العمل لفترات طويلة خلف خطوط العدو، إضافة الى مروحيات قتالية لتوفير الحماية والاسناد الناري للقوات الخاصة أثناء القيام بعمليات الإنزال والاشتباك. يستخدم الجيش الأميركي أنواع كثيره في أسرابها المخصصة للإنقاذ القتالي، مثل HH-60  وHH-47 وأنواع أخرى كمروحية “كوغر” الفرنسية.

من جهتهم، أعلن المتمردون الحوثيون أنهم أسقطوا الطائرة فوق صعدة، معقلهم الرئيس في شمال البلد الغارق في نزاع مسلح. وكتبت قناة “المسيرة” المتحدثة باسم المتمردين في حسابها في تويتر “الدفاعات الجوية تسقط طائرة حربية تابعة لقوى العدوان السعودي الأميركي في أجواء محافظة صعدة”.

  تثبيت شعار القوات الجوية الملكية السعودية على مقاتلات F-15SA الجديدة

ولم يتسن الاتصال بمصادر مستقلة لتأكيد ما إذا كانت الطائرة سقطت بسبب خلل فني، أو أن المتمردين قاموا بإسقاطها.

وكان الحوثيون أعلنوا في وقت سابق أنهم أسقطوا طائرة حربية تابعة للتحالف في محافظة صعدة، وقال الحوثيون إن الطائرة سعودية من طراز “تورنادو” بريطانية الصنع.

ويشهد اليمن نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين الذين تتهمهم الرياض والحكومة المعترف بها دوليا بتلقي الدعم من ايران، في أيلول/سبتمبر 2014.

وشهد النزاع في اليمن تصعيداً مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون الذين تحالفوا مع حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.