تركيا تسعى إلى دمج مقاتلات أف-35 الشبحية بشبكة سلاحها الجوي

طائرة مقاتلة من طراز "أف-35" من إنتاج شركة لوكهيد مارتن خلال عرض طيران في معرض باريس الدولي للطيران في لو بورجيه خارج باريس في 19 حزيران/يونيو 2017 (AFP)
طائرة مقاتلة من طراز "أف-35" من إنتاج شركة لوكهيد مارتن خلال عرض طيران في معرض باريس الدولي للطيران في لو بورجيه خارج باريس في 19 حزيران/يونيو 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 970

أطلقت وكالة المشتريات الدفاعية التركية رسمياً مناقصة لدمج جميع أنظمة المعلومات على طائرات “أف-35 لايتنينغ 2” (F-35 Lightning II) في شبكة نظام المعلومات الجوية، في إطار برنامج يدعمه وكيل الوزارة للصناعات الدفاعية (SSM).

وبحسب موقع ترك برس الإخباري، قالت الوكالة في بيان “إن البرنامج يشمل إنشاء نظام اتصال آمن لعناصر نظم المعلومات بين طائرات أف-35 وشبكة نظم المعلومات التابعة للقوات الجوية، بالإضافة إلى تبادل المعلومات السرية بين هذه الأنظمة”.

وطلبت وكالة المشتريات الدفاعية من مقدمي العطاءات اقتراح برامج بحلول 28 شباط/ فبراير المقبل. وستتولى إدارة الأمن السيبراني ونظم الحرب الإلكترونية التابعة لـ “SSM” مسؤولية إدارة البرنامج.

هذا وتعدّ تركيا شريكاً في برنامج تطوير المقاتلات الحالية واستبدالها بمجموعة جديدة في إطار برنامج يعرف باسم (Joint Strike Fighter program) المعروف اختصاراً باسم JSF بقيادة الولايات المتحدة. وفي إطار هذا البرنامج، التزمت تركيا بشراء 116 طائرة أف-35 من الجيل الخامس.

وقال مصدر في وكالة الصناعات الدفاعية إن بناء نظام اتصال آمن بين مقاتلات أف-35 وشبكة قيادة القوات الجوية التركية في تركيا لن يكلف مئات الملايين من الدولارات، إلا أن وكالة المشتريات تعد هذا البرنامج استراتيجياً.

وأضاف المصدر أن “هذا البرنامج سيختبر القدرات التكنولوجية للصناعة المحلية التركية. والفكرة السياسية هي الحصول على أكبر قدر ممكن من البرمجيات المحلية الفضاء، مع البقاء في الوقت نفسه ضمن برنامج JSF”.

  هل تتسلّم تركيا غداً مقاتلات "أف-35" رغم قرار الكونغرس بمنع عملية البيع؟

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.