فئة جديدة من الفرقاطات لصالح البحرية السعودية

sda-forum
نموذج عن سفينة السطح القتالية متعددة المهام MMSC (شركة لوكهيد مارتن)
نموذج عن سفينة السطح القتالية متعددة المهام MMSC (شركة لوكهيد مارتن)

عدد المشاهدات: 2986

ستساهم شركة الهندسة البحرية الأميركية Gibbs & Cox في عملية دعم التصميم الوظيفي لسفن السطح القتالية متعددة المهام (MMSC)، وهي فئة جديدة من الفرقاطات التي تم تطويرها على أساس سفينة القتال الساحلي (LCS)، المطلوبة من قبل القوات البحرية الملكية السعودية.

وتوفّر الشركة بالفعل جهود التصميم والهندسة للرصد، الصيانة الترقيات والتحسينات على تصاميم فئة سفن القتال الساحلي لكافة الهياكل، بموجب عقد منفصل من “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin).

في أيار/مايو 2017، وقعت البحرية الأميركية والمملكة العربية السعودية خطاب عرض وقبول (LOA) على أربع سفن سطح قتالية متعددة المهام. ويمثل هذا الاتفاق، أول عملية بيع سفينة سطح قتالية جديدة أميركية الصنع إلى دولة أخرى في أكثر من 40 عاماً.

وتعتبر MMSC سفينة سطح قتالية متعددة الأغراض قاتلة (Lethal) وذات مناورة للغاية (Highly maneuverable) قادرة على القيام بالعمليات الساحلية وبعمليات مناطق البحر المفتوحة. تمتلك السفينة مدى يبلغ 5000 ميل بحري ويمكن أن تصل إلى سرعات تزيد عن 30 عقدة. وتشمل أيضاً بدناً (Hull) طوله 118 متراً وستستخدم نظام الدفع بالديزل والغاز.

سيتم تجهيز السفن بأنظمة إدارة القتال من نوع COMBATSS-21 وأنظمة استشعار بما في ذلك رادار TRS-4D وأنظمة التعرف على الصديق والعدو (IFF) بالإضافة إلى أنظمة سونار عاملة بنمط إيجابي وسلبي على ترددات منخفضة.  أما مجموعة الأسلحة، فستشمل 16 منصة إطلاق عمودي (VLS) من نوع MK-41 تحمل صواريخ RGM- 84 هاربون 2 المضادة للسفن وصواريخ الدفاع الجوي RIM-162 سي سبارو المطوّرة. يُضاف إلى ذلك مدفع رشاش واحد  OTO Melaraمن نوع MK-75 عيار 76 ملم وأنظمة RIM 116C Block II.

  كوريا الجنوبية تعتزم شراء 20 طائرة أف-35 أميركية

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.