بوتين: نعرف من يقف وراء هجوم الطائرات بدون طيار على قواعدنا بسوريا

sda-forum
قاعدة حميميم الجوية في سوريا
قاعدة حميميم الجوية في سوريا

عدد المشاهدات: 661

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 11 كانون الثاني/ يناير إن روسيا تعرف ”المحرض“ على هجوم بطائرات دون طيار على قاعدتين عسكريتين لروسيا في سوريا في وقت سابق من الشهر الحالي.

وأضاف بوتين أنه تحدث مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وإن تركيا ليست لها علاقة بالهجوم الذي قالت وزارة الدفاع إنه وقع ليل الس6 كانون الثاني/ يناير.

هذا وكانت قد بعثت وزارة الدفاع الروسية رسالة إلى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة التركية، الجنرال خلوصي أكار، وأخرى لرئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان، بخصوص مصدر الدرونات التي هاجمت قاعدة “حميميم” الروسية في سوريا، في 10 كانون الثاني/ يناير.

وبحسب وكالة “RT” الروسية، فإن صحيفة “النجم الأحمر” الناطقة باسم وزارة الدفاع الروسية، أفادت بأن الدرونات التي هاجمت قاعدة حميميم انطلقت من جنوب غرب منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب.

وذكرت الصحيفة: “تم التحقق من أن عملية إطلاق الدرونات جرت من منطقة خفض التصعيد “إدلب” الخاضعة لتشكيلات مسلحة تابعة لما يسمى بالمعارضة السورية “المعتدلة”. وتابعت الصحيفة أن وزارة الدفاع الروسية بعثت رسالة إلى رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة التركية، الجنرال خلوصي أكار، وأخرى لرئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان.

وجاء في الرسالتين أن “أنقرة يجب أن تنفذ الالتزامات التي تعهدت بها في مجال ضمان مراعاة نظام وقف العمليات القتالية من جانب الفصائل المسلحة الموالية لها في المنطقة، وتنشيط العمل في مجال نشر نقاط مراقبة في منطقة تخفيض التصعيد “إدلب” بهدف منع مثل هذه الهجمات بواسطة الدرونات ضد أية منشآت ومواقع”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أن الطائرات من دون طيار المستخدمة في الهجوم على منشآت عسكرية روسية يمكن الحصول عليها بسهولة وهي تباع في الأسواق.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أدريان رينكين غيلوي، إن تقنيات مشابهة الّتي تم استخدامها في الهجوم على منشآت عسكرية روسية، سبق وأن استعملها مسلحو “داعش”، مضيفا أن “هذه الأجهزة والتقنيات يمكن الحصول عليها بسهولة في الأسواق، وهذا أمر يدعو للقلق”.

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إحباط هجوم باستخدام طائرات بدون طيار على قاعدة “حميميم” ونقطة دعم القوات البحرية الروسية بمدينة طرطوس الساحلية السورية السبت الماضي.

وورد في بيان وزارة الدفاع الروسية: “رصدت وسائط الدفاع الجوي الروسية مع حلول الظلام الليلة الماضية وعلى مسافة بعيدة عن حميميم 13 هدفا جويا مجهولة الهوية كانت تقترب من أجواء المواقع الروسية في قاعدتي حميميم الجوية وطرطوس البحرية شمال غربي سوريا”.

وأوضحت أن “10 أهداف اتجهت نحو حميميم، فيما تابعت 3 تحليقها باتجاه طرطوس، استهدفتها وسائط الدفاع الجوي الروسية وصدتها جميعها”.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.