مشروع تكنولوجيا مشترك من شأنه أن يعزز صادرات تركيا إلى المملكة العربية السعودية

sda-forum
دبابة ألتاي التركية (Otokar)
دبابة ألتاي التركية (Otokar)

عدد المشاهدات: 1030

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أطلقت أكبر شركة دفاعية في تركيا، متخصصة في الأنظمة الإلكترونية العسكرية “أسيلسان” (Aselsan)، مشروع “ساديك” (SADEC) وهو مشروع مشترك مع المملكة العربية السعودية يعتقد مسؤولو الشركة أنه سيكون بوابة للسوق السعودي.

وقال مسؤول كبير في شركة “أسيلسان”: “لدينا وجهة نظر طويلة الأجل للمملكة العربية السعودية، فنحن لا ننظر لها على أنها سوق لبيع المنتجات فحسب بل في المقام الأول شريكاً لتطوير النظم”، مضيفاً أن “المشروع المشترك سيساعدنا على تحقيق أهدافنا في الأسواق السعودية والخليجية بالإضافة إلى دول أخرى”.

وتعدّ شركة “ساديك” للإلكترونيات الدفاعية، مشروع مشترك بين “أسيلسان” و”تقنية” (Taqnia) السعودية. وستشمل مهامها بشكل رئيس تصميم، تطوير وإنتاج أجهزة التشويش الإلكترونية، الرادارات، حزم الحرب الإلكترونية، نظام استهداف البؤرة المشترك، الأجهزة الكهروضوئية، أجهزة الاستقبال العاملة بالأشعة تحت الحمراء والنظم الفرعية الخاصة بالطائرات الاستخباراتية متعددة المهام.

ويأتي المشروع في الوقت الذي تستعد فيه السعودية لتعزيز صناعتها المحلية بهدف إنتاج حلول محلية تلبي نصف احتياجات البلاد بحلول عام 2030. من جهتها، تثق مصادر صناعية من أن العديد من الشركات سوف تتنافس على الشراكات في البرامج السعودية المحلية.

وقال خبير أمني خليجي إن “بعض الدول التي يسهل الوصول من خلالها نسبياً إلى السوق السعودية المستقبلية لتطوير الأنظمة الوطنية هما تركيا وأوكرانيا”.

هذا وسيشمل المشروع المشترك أيضاً إنشاء مصنعاً في المملكة العربية السعودية على فكرة إنشاء “قاعدة تكنولوجية أكثر تقدماً”.

في أيلول/سبتمبر 2013، صدّقت تركيا والمملكة العربية السعودية على اتفاقية تعاون صناعة الدفاع. وتهدف الاتفاقية إلى زيادة التعاون في مجال الصناعة الدفاعية من خلال تحسين القدرات الصناعية للبلدين عبر التعاون الفعال في تطوير، إنتاج وشراء السلع والخدمات الدفاعية ومجالات الدعم الفني واللوجستي ذات الصلة. يمتدّ الإتفاق على فترة خمس سنوات ويمكن تمديده تلقائياً لفترات متتالية مدتها سنة واحدة.

  تركيا تعلن موعد بدء الإنتاج التسلسلي لدبابة "ألتاي" المحلية

وفي عام 2012، وافق البرلمان التركي أيضاً على اتفاق مع المملكة بشأن التعاون في تدريب الأفراد العسكريين.

ويقول خبراء الصناعة في أنقرة إن صفقات صناعة الدفاع بين تركيا والسعودية يمكن أن تسهّل صادرات تركيا المستقبلية من السفن البحرية والقوارب الهجومية والعربات المدرعة والطائرات بدون طيار إلى المملكة العربية السعودية.

كما أبدت المملكة العربية السعودية اهتماماً بـ”ألتاي”، وهي أول دبابة قتالية محلية الصنع من الجيل الجديد في تركيا وهي في مرحلة الإنتاج المتسلسل.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/industry/techwatch/2017/12/27/joint-technology-venture-could-bolster-turkey-exports-to-saudi-arabia/

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.