صور تكشف عملية إدخال الجيش الصيني مقاتلات جاي-16 الخدمة بوتيرة متزايدة

نموذج عن مقاتلة Shenyang J-16 رقم 1603 خلال اختبار طيران (Sino Defence)
نموذج عن مقاتلة Shenyang J-16 رقم 1603 خلال اختبار طيران (Sino Defence)

عدد المشاهدات: 1768

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

لم تحظى عملية إدخال سلاح الجو الصيني – بوتيرة متزايدة – مقاتلات “شينيانغ جاي-16” (Shenyang J-16) متعددة المهام في الخدمة اهتماماً واسعاً، حيث أن التركيز الرئيس ينصبّ على تطوير مقاتلة “تشنغدو جاي-20” (Chengdu J-20) وإدخالها في الخدمة.

وتُظهر بعض الصور التي أصدرها الجيش الصيني من عرض عسكري وتمرين حي في الآونة الأخيرة في كانجتشو بمقاطعة خبى بشمال شرقي الصين في مطلع كانون الثاني/يناير الجاري، أن ما لا يقل عن لوائين جويين تابعين لجيش التحرير الشعبي الصيني (PLAAF)، قاما بالحصول على أو هما في طور الحصول على مقاتلات “جاي-16”. وبهذا، يصل مجموع الوحدات التي تشغّل هذا النوع من الطائرات إلى ثلاث.

تشمل الوحدات اللوائين 172 و176 التابعين لمركز اختبار الطيران والتدريب الخاص بجيش التحرير الصيني “المُكلّف بمهمة تطوير تقنيات الطيران وتكتيكات القتال وبرنامج التدريب على الطائرات والمعدات الجديدة”، وفقاً لما ذكره أندرياس روبريخت، الذي قام بتأليف عدد من الكتب عن الطيران العسكري الصيني.

ويشير الرقم التسلسلي على متن المقاتلة التي ظهرت في التمرين الأخير إلى أن الوحدة الثالثة التي تشغل طائرة J-16 هي اللواء 98 الذي يقع مقره في تشونغتشينغ في جنوب غرب الصين. كما وردت تقارير من الصين تفيد بأن اللواء السابع ومقرّه ووهو بمقاطعة آنهوي يقوم بتشغيل طائرة هذا النوع من الطائرات، على الرغم من أن موقع “ديفانس نيوز” لم يتمكّن من تأكيد ذلك.

تعتبر “شينيانغ جاي-16” مقاتلة مطوّرة محلياً على أساس طائرة “سو-30 فلانكر-سي” (Su-30 Flanker-C) التي يتم تشغيلها من قبل الجيش الصيني والبحرية الصينية. وعلى عكس مقاتلة Shenyang J-11B/BS، وهي طائرة قتال جوي طُوّرت على أساس “سو-27″، تم تطوير الـJ-16 للقيام بمهام جو-جو وجو-أرض من خلال رادار البحث الجوي العامل بمنظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA).

  برنامج تحديث مقاتلات "جاكوار" الهندية يواجه تحديات صعبة

ومثلها مثل طائرة J-11B/BS، يتم تشغيل نظيرتها J-16 بالمحرك المروحي الصيني WS-10 Taihang. مع ذلك، يمكن للـJ-16 التزوّد بالوقود جواً، وهي مزوّدة بنظام البحث والتتبع عامل بالأشعة دون الحمراء بالإضافة إلى عجلات ذات أنفين (Twin-nose wheels) للتعامل مع وزن الإقلاع الأقصى الأعلى.

هذا ويتم تطوير نسخة هجوم إلكترونية من الطائرة حالياً، تم تسميتها مبدئياً J-16D، مع نموذج واحد على الأقل يُعرف بأنه قام بعدد من رحلات الإختبار.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2018/01/10/images-reveal-chinas-j-16-jets-stepping-up-introduction-into-service/

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.