أوكرانيا تستأنف إنتاج منظومة صواريخ “سبسان” أرض-أرض

منظومة "إسكندر" الروسية لصواريخ "أرض - أرض"
منظومة "إسكندر" الروسية لصواريخ "أرض - أرض"

عدد المشاهدات: 2306

قررت القيادة العسكرية الأوكرانية استئناف العمل على تصميم منظومة “سبسان” لصواريخ “أرض –أرض” التي من شأنها أن تحل مكان منظومات الصواريخ سوفيتية الصنع مثل “توتشكا” وغيرها، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام في 14 كانون الثاني/ يناير.

وقال وزير الدفاع الأوكراني الأسبق أناتولي غريتسينكو: “ننوي تزويد الصواريخ الجديدة برؤوس قتالية تعادل قوتها المدمرة قوة الرؤوس النووية. لكن استخدامها لا يؤدي إلى التلويث الإشعاعي للأرض”. ويفترض أن يبلغ مدى إطلاق صاروخ “سبسان” 480 كيلومترا.

يذكر أن مكتب “يوجني” الأوكراني للتصاميم تكفل، عام 2006، بتصميم منظومة “سبسان” للصواريخ التكتيكية. وكان من المفترض أن تدخل المنظومة الخدمة في الجيش الأوكراني عام 2012. لكن نقص الأموال منع مكتب التصاميم من إنجاز المشروع. أما وزارة الدفاع الأوكرانية فتخلت عام 2013 عن تحقيقه.

وفي ظل تعزيز قدرات أوكرانيا العسكرية، كانت قد أعلنت الولايات المتحدة في 22 كانون الأول/ديسمبر 2017 أنها ستزوّد أوكرانيا بـ”قدرات دفاعية متطورة” في خطوة من شأنها تصعيد النزاع بين القوات الحكومية والإنفصاليين الموالين لروسيا، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص منذ 2014.
ومن شأن هذه الخطوة تقويض جهود الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يدعو إلى تحسين العلاقات مع موسكو.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أن “الولايات المتحدة قررت تزويد أوكرانيا بقدرات دفاعية في إطار جهودنا لمساعدة أوكرانيا على بناء قدراتها الدفاعية على المدى البعيد، من أجل الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها، وردع أي اعتداء جديد”.

وأضاف البيان أن “المساعدة الأميركية محض دفاعية، وكما قلنا دوماً، فإن أوكرانيا دولة ذات سيادة ولديها الحق في الدفاع عن نفسها. الولايات المتحدة ملتزمة باتفاقات مينسك باعتبارها السبيل للمضي قدماً في شرق أوكرانيا”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.