قوات الدفاع الجوي البحرينية… قدرات متميزة ومساعي لتطويرها

صاروخ الباتريوت للدفاع الجوي
صاروخ الباتريوت للدفاع الجوي

عدد المشاهدات: 1969

تناول موقع “ميسيل ديفينس أدفوكسي” قدرات قوات الدفاع الجوي البحرينية، مشيرا إلى أنها تمتلك بطاريات صواريخ “باتريوت” الأميركية، وتتطلع لشراء صواريخ “إس — 400” الروسية، في 16 كانون الثاني/ يناير.

ويمتلك الجيش البحريني بطاريتي صواريخ باتريوت “باك — 3” يمكنها استهداف الصواريخ الباليستية والصواريخ المجنحة، إضافة إلى قدرتها على ضرب الطائرات الحربية. وتستخدم قوات الدفاع الجوي البحرينية محطات رادرا طراز “تي بي إس — 59” بعيدة المدى لرصد الأهداف الجوية.

وتمتلك البحرين عددا من أنظمة الصواريخ (أرض — جو) حصلت عليها من أمريكا وفرنسا والسويد وبريطانيا، أبرزها صواريخ “جافلين” البريطانية و”ستنغر” الأمريكية، إضافة إلى صواريخ “كروتال” الفرنسية، وفقا لموقع “إكس إير فورس” الأميركي.

وتجدر الإشارة إلى نائب المدير العام لشركة “روس أوبورون إكسبورت” (Rosoboronexport)، سيرغي غوريسلافسكي، أعلن في 16 تشرين الأول/أكتوبر، أن “البحرين مهتمة في شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية، فضلاً عن المدرعات والأسلحة الخفيفة”، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك للأنباء.

وجاء ذلك خلال الدورة الأولى من معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع (BIDEC 2017) حيث قال غوريسلافسكي للصحفيين: “اليوم شركاؤنا يبدون اهتماماً كبيراً في أنظمة الدفاع الجوي الروسية بمختلف أبعاد مداها، والمدرعات والسيارات والأسلحة المضادة للدبابات والأسلحة الخفيفة من الإنتاج الروسي”.

من جهته، صرّح ناصر الخليفة، نجل الحاكم الخليفي، بأنه أجرى مفاوضات مع الروس بشأن توريد منظومة الدفاع الصاروخي أس 400؛ وجاء تصريحه أثناء افتتاحه للمعرض الذي يعتبر الأول من نوعه في البلاد.

ويمكن للاتفاقية السعودية الروسية القائمة على تزويد المملكة بأنظمة أس-400 الصاروخية، أن تفتح المجال أمام دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى لاتخاذ خطوة مماثلة. هذا وكانت روسيا أقامت حدثاً خاصاً لوفد عسكري قطري زار موسكو لاستعراض قدرات منظومات أس-400 وبانتسير-إس للدفاع الجوي، فيما تريد الدوحة الحصول ليس على الأنظمة فحسب، بل وعلى تكنولوجيا إنتاجها.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.