صفقة جديدة للدفاع الجوي السعودي تشمل خدمات دعم هندسية

منظومة باتريوت تابعة للجيش الأميركي في عرض ثابت خلال معرض "آيدكس 2017" الذي أقيم في شباط/فبراير الماضي في أبوظبي (الأمن والدفاع العربي)
منظومة باتريوت تابعة للجيش الأميركي في عرض ثابت خلال معرض "آيدكس 2017" الذي أقيم في شباط/فبراير الماضي في أبوظبي (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 2600

الأمن والدفاع العربي – خاص

أبلغت وكالة التعاون الدفاعي الأميركية الكونغرس في 17 كانون الثاني/يناير الجاري عن موافقة وزارة الخارجية الأميركية على إحتمال توقيع عقد مع المملكة العربية السعودية لتزويدها بخدمات دعم أنظمة الصواريخ بشكل مستمرّ بتكلفة تقدر بمبلغ 500 مليون دولار.

وبموجب العقد، طلبت السعودية خدمات المساعدة التقنية ودعم برنامج المراقبة الميدانية (FSP) لأنظمة “باتريوت” (Patriot)، خدمات دعم برنامج المراقبة الميدانية لأنظمة “باك-3” (Pac-3) المتطوّرة وبرنامج دعم الخدمات الهندسية لأنظمة “باتريوت” (ESP). وستحصل السعودية أيضاً على قطع غيار خاصة بأنظمة الصواريخ باتريوت و”هوك” (Hawk)، خدمات إصلاح المكونات، وغيرها من العناصر ذات الصلة من الخدمات اللوجستية ودعم البرامج.

أما الشركات المقاولة الرئيسة فهما “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) و”رايثيون” (Raytheon).

ولا تتطلب عملية تنفيذ هذا البيع المقترح إرسال – بشكل دائم – ممثلين من حكومات الولايات المتحدة أو متعاقدين إلى المملكة العربية السعودية، بل ستسافر فرق دعم مكوّنة من 4 إلى 10 أشخاص إلى البلاد بصفة مؤقتة لمدة 1-3 أسابيع للعمل على العقد.

هذا وتعتمد القوات السعودية بشكل كبير على منظومات باتريوت في التصدّي للصواريخ المعادية، وخاصة الحوثية منها. ففي تقرير نُشر مؤخراً، وبحسب بيانات التحالف ووسائل إعلام موالية للحوثيين، فإن غالبية الصواريخ التي أطلقت على المملكة من نوع: قاهر1، وقاهر2، وتوشكا، وزلزال، والصرخة، وفولغا، وهذه الصواريخ معدلة ومطورة من خبراء إيرانيين وروس.

یُعتبر نظام باتریوت الخیار الأفضل والأقل مخاطراً والأكثر فعالیة في مجال الدفاع الجوي والصاروخي للمملكة العربیة السعودیة. ویعّد “باك 3 ” نسخة حديثة منه شهدت تغییرات من جمیع الجوانب عن النسختین اللتین سبقتاه وخاصة في مجال البحث والمطاردة – كما أنه یستطیع التعرف على الصواریخ التي تحمل شحنات كیمیائیة أو رؤوس غیر تقلیدیة، وتدمیرها في ارتفاع آمن. یبلغ طول صاروخ باتریوت الحدیث 3-PAC حوالي 5 أمتار ووزنه یصل إلى 312 كیلوجرام منها 73 كغم من المواد المتفجرة، ویمكن تحمیل منصة الإطلاق 16 صاروخا دفعة واحدة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.