المغرب يتزوّد بطائرة استطلاع أميركية ضمن صفقة هي الأولى من نوعها عربياً

طائرة الاستطلاع والحرب الإلكترونية من نوع G550
طائرة الاستطلاع والحرب الإلكترونية من نوع G550

عدد المشاهدات: 2398

سيحصل سلاح الجو المغربي بموجب صفقة عسكرية مع الولايات المتحدة هي الأولى من نوعها عربياً، على طائرات استطلاع وحرب إلكترونية، وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية في 19 كانون الثاني/يناير الجاري.

ووفقاً لسبوتنيك، ذكرت صحيفة “الأيام 24” إن المغرب سيتسلم بموجب العقد على “4 طائرات استطلاع وحرب إلكترونية Gulfstream SIGINT/ISR أميركية الصنع”، مضيفةً أنه “حسب خبراء عسكريين، فإن هذه الطائرات تمنح تفوقاً كبيراً للجيوش في المعارك التي تحسم جواً، وهي طائرات من نوع سلا خاصة بالاستطلاع”.

ووفق تقرير الصحيفة المغربية، فإن هذا النوع من الطائرات يعتبر “كابوساً للقوات البرية” لأن لديها القدرة على تحديد مواقع قوات العدو البرية بدقة على بعد مئات الكيلومترات وبالتالي تسهل عمل المقاتلات أو الصواريخ متوسطة وبعيدة المدى في القصف. وتمتلك أيضاً قدرة هائلة في الحرب الإلكترونية والتشويش على الدفاعات الجوية بما في ذلك الحديثة منها ناهيك عن قدرات الإنذار المبكر لأي خطر قادم.

وتتمتع هذه الطائرات بخصائص وميزات كثيرة قلّ نظيرها في الطائرات الأخرى، إذ إنها مزودة برادار من طراز “أرخميدس” مصنع لدى شركة “رايثون” (Raytheon) الرائدة، يتميز بمدى كشف يصل الى 400 كلم، أي له القدرة على تمشيط الخطوط الحدودية”.

وتُزود هذه الطائرات بأنظمة حماية ذاتية 360 درجة مضادة للتشويش، ونظام إنذار مبكر ونظام حماية من الصواريخ يلاحق 100 هدف بوقت واحد، يتحكم بالمعارك الأرضية والجوية والبحرية، ويعترض أكثر من 10 أهداف جوية بوقت واحد.

وتتوفر على نظام ثلاثي الأبعاد يكتشف الأهداف بسرعة قياسية، وله قدرة تتبع عالية مع تغطية 360 درجة مضاد للتشويش ويكتشف الأهداف والإنذارات الكاذبة، ويستخدم الذكاء الصناعي ELINT ونظام الاستخبارات COMINT بالإضافة الى نظام تحديد الهوية والدعم الإلكتروني ESM ويتم جمع البيانات التي يُكشف عنها من جميع أنظمة الاستشعار في معالج مركزي يكشف مواقع الأهداف ويلاحقها ويفك تشفيرها ويرسلها إلى القيادة الأرضية.

  دور البنتاغون في عهد أوباما في السياسة الخارجية الأميركية (3)

وتمتاز هذه الطائرات بميزة استخباراتية، لأنها تستطيع جمع المعلومات الاستخباراتية عن العدو بشكل دقيق، فيكفي أن تحلق على بعد كليومترات عديدة من الحدود مع أي دولة لتعرف أين تقع كل العناصر وتحديد وزن قوتها وعتادها العسكري.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.