مصر زبون محتمل لطائرة القتال الخفيف والتدريب المتقدّم “ياك-130”

sda-forum
طائرة القتال الخفيف والتدريب المتقدّم "ياك-130" (بوابة الدفاع المصرية)
طائرة القتال الخفيف والتدريب المتقدّم "ياك-130" (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 1992

أعلنت مجلة “AirForces Monthly” البريطانية المُتخصصة في مجال الطيران العسكري أن كُلاً من مصر، كازاخستان، أرمينيا، فيتنام، ولاوس، هم الزبائن الجُدد المُحتملين لطائرة القتال الخفيف والتدريب المُتقدم Light Combat Aircraft / Advanced Trainer الروسية من نوع “ياك-130” (Yak-130).

يُذكر أن زبائن الطائرة الروسية تضمنوا كلاً من: ليبيا التي طلبت 6 طائرات عام 2010، ولكن تم إلغاء العقد بسبب الحرب الأهلية، سوريا التي وقعت عقداً لشراء 36 طائرة في كانون الأول/ديسمبر عام 2011، ولكن تم تجميد العقد، بيلاروسيا التي حصلت على 8 طائرات بتسليحها وقدراتها القتالية الكاملة مُتضمنة صواريخ R-73 للإشتباك الجوي قصير المدى، وقنابل KAB-500Kr التليفزيونية.

من جهتها، حصلت الجزائر على 16 طائرة، وبنجلاديش على 16 طائرة تسلمتها جميعاً بنهاية 2016، وأخيراً ميانمار التي حصلت على 6 طائرات تسلمتها جميعاً بنهاية 2016 أيضا، ثم تعاقدت على عدد آخر لم يتم تحديده، وسيبدأ التسليم خلال العام الجاري 2018.

تتميز الياك-130 بسعرها الأقل من مثيلاتها من فئة طائرات القتال الخفيف والتدريب المُتقدم كالإيرماكي M-346 الإيطالية (تطوير روسي إيطالي مُشترك تحت إسم Yak/AEM-130 ” نتج عنه أيضاً الياك 130)، والنسر الذهبي T-50 Golden Eagle الكورية الجنوبية. كما تتميز الطائرة أيضاً بتكلفة تشغيلها المُنخفضة بنسبة 4 – 6 مرات من تكلفة تشغيل مقاتلات MiG-29 وSu-27.

من غير المُستغرب نهائياً أن تكون مصر زبوناً مُحتملاً للياك أو لغيرها من الطائرات ذات الفئة نفسها، خاصة بعد أن تعاقدت القوات الجوية على طائرات مقاتلة متطورة كارافال الفرنسية أو الميج-29إم/إم2 المُعدلة من روسيا، لتتبقى خطوة التعاقد على طائرات تدريب متقدم وقتال خفيف كبديل للألفاجيت الفرنسية التي تخدم لدى القوات الجوية المصرية منذ بداية الثمانينيات.

ومن أهم مميزات هذه النوعية من الطائرات، أنها تُعد منصة تدريب مُنخفضة التكلفة لإعداد وتجهيز طياري المقاتلات قبل تخصصهم للخدمة على المقاتلات المنشودة، إلى جانب كفاءتها في تنفيذ تلك المهام التي لا تتطلب إستخدام المقاتلات المتوسطة والثقيلة ذات تكاليف التشغيل المُرتفعة كالدعم والإسناد الأرضي على سبيل المثال وليس الحصر.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.