صحيفة أميركية: روسيا تمتلك نظام دفاع جوي لا مثيل له

صورة تُظهر نظام الدفاع الجوي المضاد للطائرات من طراز "بانتسير-S1" الروسي في قاعدة حميميم العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية، شمال غرب سوريا، في 16 كانون الأول/ديسمبر 2015 (AFP)
صورة تُظهر نظام الدفاع الجوي المضاد للطائرات من طراز "بانتسير-S1" الروسي في قاعدة حميميم العسكرية الروسية في محافظة اللاذقية، شمال غرب سوريا، في 16 كانون الأول/ديسمبر 2015 (AFP)

عدد المشاهدات: 2205

نشرت صحيفة “ناشيونال إنترست” الأميركية، مقالاً ذكرت فيه أن لدى روسيا نظام دفاع جوي لا مثيل له في العالم وهو “بانتسير-أس” (Pantsir-S)، بحسب ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 21 كانون الثاني/يناير الجاري.

ووفقاً للصحيفة الأميركية، فإن “بانتسير-اس”، (الاسم الرمزي لدى الناتو SA-22 Greyhoud)، الذي تستخدمه روسيا في سوريا، يعتبر وريث نظامي الدفاع الجوي “شيلكا” و”تونغوسكا”.

وقد تم تصميمه لصد هجمات مكثفة بمختلف الصواريخ والطائرات من دون طيار. والنظام مجهّز بمدفعين 30 ملم، قادرين على إطلاق 40 طلقة في الثانية الواحدة.

وتشير الصحيفة، إلى أنه وبالرغم من أن “بانتسير – إس” قد استخدم خلال الأزمة السورية، إلا أن الخبراء لم يعيروه انتباهاً وكانوا مهتمين أكثر بمنظومة “أس – 400”.

ويعد “بانتسير- إس” خط الدفاع الأخير في نظام الدفاع الجوي. وبالنظر إلى خصوصيات العمليات العسكرية، فإن هذا المجمع ذو أهمية أساسية.

وأشار الخبراء في الصحيفة، إلى أن الحاجة إلى مثل هذه المنظومات، تؤكدها هجمات المسلحين على القاعدة الجوية الروسية “حميميم”، إذ إن استخدام طائرات سلاح الجو ضد الدرون أقل فعالية من المنظومة الروسية.

يعدّ هذا النظام الروسي مصمماً لحماية المنشآت المدنية والعسكرية المختلفة وهو قادر على مجابهة كافة أنواع التهديدات المعادية سواء كانت طائرات مقاتلة مروحيات طائرات من دون طيار، أو صواريخ كروز كما يمكنه تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدروع الخفيفة، وذلك على مدى يصل إلى عشرين كيلومتراً وارتفاع حتى خمسة عشر كيلومتراً.

  تحطّم مقاتلة روسية قبالة السواحل السورية ومقتل طياريها

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.