روسيا تتفاوض مع دول في الشرق الأوسط لبيع صواريخ أس-400

segma
رجل يأخذ صورة لصاروخ أرض-جو روسي من طراز أس-400 يتم عرضه عرض في ساحة سوفوروفسكايا وسط موسكو في 8 كانون الأول/ديسمبر 2014 للاحتفال بالذكرى المئوية لقوات الدفاع الجوي (AFP)
رجل يأخذ صورة لصاروخ أرض-جو روسي من طراز أس-400 يتم عرضه عرض في ساحة سوفوروفسكايا وسط موسكو في 8 كانون الأول/ديسمبر 2014 للاحتفال بالذكرى المئوية لقوات الدفاع الجوي (AFP)

عدد المشاهدات: 1379

صرّح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في 23 كانون الثاني/يناير الجاري أن روسيا تجري مفاوضات مع عدد من دول الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا حول إمكانية بيع منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز “أس-400″، كما فعلت ذلك تركيا مؤخراً.

ووفقاً لوكالة “سبوتنيك”، قال شويغو خلال جولته في جنوب شرق آسيا، “يجري الآن بهذا المجال عمل تفاوضي مناسب”، مضيفاً: “أعربت دول عديدة عن اهتمامها ورغبتها في الحصول على منظومة أس-400، على وجه الخصوص، بمنطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا”.

وضمن قائمة الدول العربية، نذكر السعودية حيث صرّح مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني، فلاديمير كوجين، بأن موسكو والرياض حتى نهاية العام الجاري سوف تحلان كافة المسائل المتعلقة بصفقة منظومة أس-400.

هذا وكانت روسيا والسعودية توصلتا خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى موسكو في 5 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى اتفاق حول تزويد الرياض بمنظومات أس-400. ونقلت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، عن مصدر قريب من المحادثات الروسية السعودية، أن الرياض قد تشتري من موسكو ما لا يقل عن أربع منظومات من النوع المذكور بقيمة تبلغ ملياري دولار.

وتابع وزير الدفاع الروسي، أن “حالياً، يوجد منظومتين صواريخ من الطراز المذكور ويعملان في حالة تأهب على مدار الساعة في سوريا، مما يوفر دفاعاً قوياً للطائرات في حميميم وطرطوس”. وأشار إلى أن هذه  المنظومات فريدة من نوعها ولا مثيل لها في العالم بالنسبة لخصائصها التكتيكية والتقنية، مدللاً على كلامه، بإصرار تركيا على شراء هذه المنظومة مع الأخذ في الاعتبار أنها عضو في الناتو”.

وأشار شويغو إلى أن روسيا مستعدة لمشاركة شركائها تجربتها في استخدام معداتها وأسلحتها فى سوريا أثناء الحرب ضد الإرهاب. وقال وفقاً لسبوتنيك: “أولاً وقبل كل شيء، بالطبع، هذه طائراتنا المقاتلة، ومعدات وأسلحة القوات البرية، وقوات العمليات الخاصة وبشكل خاص أنظمة الدفاع الجوي الروسية. نحن لا نتحدث فقط عن منظومات مثل بانتسير، التي كانت تستخدم في سوريا، ولكن أيضاً على أنظمة الدفاع الصاروخي أس-300 وأس-400”.

  المباحثات حول تزويد المملكة العربية السعودية بمنظومة أس-400 مستمرة

وفي ذات السياق، كشف شويغو أنه “حالياً لا تخلى اجتماعات أو مفاوضات مع الزملاء الأجانب من أي منطقة في العالم دون مناقشة مسألة الحصول على أسلحة روسية”.

وأوضح الوفد الروسى المرافق لوزير الدفاع الروسي، أن تركيا أصبحت الدولة الثانية في الناتو التى تمتلك صواريخ بعيدة المدى روسية الصنع.

وحتى وقت قريب، كانت اليونان البلد الوحيد في تحالف شمال الأطلسي الذي نجح في تطوير التعاون العسكري التقني مع روسيا بحصوله على منظومة الدفاع أس-300 وإدخالها ضمن تسليح الجيش اليوناني.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.