جورجيا تتسلم صواريخ Javelin مضادة للدبابات من الولايات المتحدة

جندي أميركي يطلق صاروخ Javelin خلال تدريب بالنيران الحية في ألمانيا عام 2016
جندي أميركي يطلق صاروخ Javelin خلال تدريب بالنيران الحية في ألمانيا عام 2016

عدد المشاهدات: 757

قال وزير الدفاع الجورجي، ليوان إيزوريا، خلال لقائه بالسفير الأميركي لدى تبليسي، في 23 كانون الثاني/ يناير، إن بلاده نجحت بإنجاز المرحلة الأولى من صفقة شراء منظومة “Javelin” الأميركية المضادة للدبابات.

وأفاد إيزوريا، بأن القوات المسلحة الجورجية ستجري قريبا دورات تدريبية على استخدام منظومة “Javelin” من أجل الحصول على مهارات باستخدام الأسلحة الجديدة، مؤكدا أن منظومة الصواريخ “ستكون في مكان آمن”. وبدورها أوضحت وزارة الدفاع الجورجية أن منظومة الصواريخ الأمريكية ذات طابع دفاعي، وأن قرار جورجيا شراء منظومة الدفاع الصاروخية لا يستهدف أي بلدا آخر.

وتبلغ قيمة الصفقة 75 مليون دولار وتحتوي على 410 صواريخ و72 منصة (توجيه وإطلاق) و10 مجمعات للتدريب مرفق معها 70 صاروخا للاستخدام خلال المناورات التدريبية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد اعتبرت أن قرار واشنطن بيع جورجيا هذا النوع من السلاح يدفع بتبليسي نحو ” مغامرة خطيرة جديدة” في المنطقة.

وصاروخ Javelin هو نظام مضاد للدروع تستخدمه جيوش الدول مثل الولايات المتحدة ( الجيش والبحرية) وعدد كبير من الدول، يعمل بنظام Forget and Fire وهو صاروخ متوسط المدى. إن سهولة إستخدام هذا الصاروخ سمحت بفعالية استخدامه على عدد كبير من الأهداف مثل المدرعات والمخابىء تحت الأرض وحتى الكهوف. لقد أثبت Javelin قدرته القتالية بمع ّدل موثوقية 94 ،%كما يمكن اطلاقه من عدد كبير من المنصات ويستخدم في كافة أحوال الطقس وفي العمليات النهارية والليلية.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.