الهند وروسيا تفشلان في وضع اللمسات الأخيرة على صفقة أنظمة أس-400

أنظمة أس-400 الروسية في الساحة الحمراء (Red Square) خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 أيار/مايو 2016 (رويترز)
أنظمة أس-400 الروسية في الساحة الحمراء (Red Square) خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 أيار/مايو 2016 (رويترز)

عدد المشاهدات: 1301

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

وصلت المفاوضات الهندية الجارية مع روسيا على شراء خمسة أنظمة “أس-400 تريومف” (S-400 Triumph) أرض-جو بقيمة تفوق الـ5 مليار دولار إلى طريق مسدود مرّة أخرى.

وقد فشل مسؤولو وزارة الدفاع الهندية وشركتي Rosoboronexport وAlmaz-Antey الروسيتين في التوصل إلى تسوية حول السعر النهائي للمنظومة وخدمات التدريب، دعم الخدمات ونقل التكنولوجيا للصواريخ، وفق ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع.

وقال المسؤول إن “روسيا تطالب بقيمة تبلغ 5.5 مليار دولار للوحدات الخمس [S-400]، ورسوم تدريب عالية جداً بالإضافة إلى أنها رفضت توفير نقل التكنولوجيا لثلاثة أنواع من الصواريخ الموجهة”، مضيفاً أنه “لم يتم بعد تقديم أي خطة عمل للخدمة الهندية أو مجموعة من قطع الغيار”.

من جهته، أعلن مسؤول آخر بوزارة الدفاع أن العقد النهائي “لن يتم توقيعه في أي وقت قريب وأن الهند لن تدفع أكثر من 4.5 مليار دولار لهذه الأنظمة”، مشيراً إلى أن الاتفاقية ستضم سياسة اقتصادية قائمة على مفهوم “صُنع في الهند” (Made In India) فيما يتعلق بتصنيع قطع الغيار والصواريخ الموجهة ومجموعة من خدمات دعم الخدمة”.

من جهتهم، لم يكن المديرون التنفيذيون في شركة “روزوبورونيكسورت” غير متوفرين للتعليق.

هذا ووقعت الهند وروسيا اتفاقاً حكومياً دولياً حول بيع أنظمة “أس-400” خلال قمة ثنائية في تشرين الأول/أكتوبر 2016 في غوا بالهند بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الهندى نارندرا مودي.

وقال مسؤول آخر في سلاح الجو إن “أنظمة أس-400 سوف تساعد الخدمة على مواجهة الصواريخ البالستية واستهداف الطائرات الشبح”، مضيفاً أن النظام سيكون له ثلاثة أنواع من الصواريخ الموجهة. كما أكد أن تلك الأنظمة المملوكة للهند سوف تتغلب بسهولة على قدرات الدفاع الجوي الباكستاني وتنافس الأصول الاستراتيجية للصين.

  الأس-300 والأ-400 في مناورات عسكرية مشتركة

وستكون الهند ثاني زبون بعد الصين للحصول على أنظمة أس-400 من روسيا.

وتتولى الهند حالياً تطوير واختبار شبكة الدفاع الصاروخي البالستية التي هي في الأساس عبارة عن نظام مضاد للصواريخ. وتشمل هذه الشبكات صواريخ  Prithvi  للاعتراض على ارتفاعات عالية (فوق 75 كيلومتراً) وأنظمة الدفاع الجوي المتقدم للاعتراض على ارتفاعات منخفضة (أقل من 15 كيلومتراً).

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الهند بتطوير منظومات صواريخ أرض – جو متوسطة المدى يُقال إنها قادرة على صد الصواريخ الواردة مع مدى يزيد على 70 كيلومتراً. وتُجري منظمة الدفاع والتطوير التابعة للدولة محادثات مع شركات دفاع إسرائيلية لتطوير نظام صواريخ مضادة للكروز، بيد أنه لا توجد حالياً أي تفاصيل إضافية عن هذا الموضوع.

هذا وتسعى الهند أيضاً إلى تطوير واكتساب نظم قادرة على مواجهة القذائف التسيارية وتغطي نطاقاً يتراوح بين 2000 و5000 كلم.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/global/asia-pacific/2018/01/23/india-russia-fail-to-finalize-s-400-air-defense-deal/

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.