قطر تقترب من شراء منظومات أس-400 وتكنولوجيا لقواتها البرية

إعادة شحن نظام صواريخ أرض-جو من طراز "أس-400 تريومف" خلال تدريب عسكري لفوج حرس الصواريخ "زفينيغورود 428" في مهمة قتالية (Getty Images)
إعادة شحن نظام صواريخ أرض-جو من طراز "أس-400 تريومف" خلال تدريب عسكري لفوج حرس الصواريخ "زفينيغورود 428" في مهمة قتالية (Getty Images)

عدد المشاهدات: 972

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن سفير قطر في موسكو قوله في 25 كانون الثاني/يناير الجاري إن الدوحة في مرحلة متقدمة من المحادثات مع روسيا لشراء نظام “أس-400” الدفاعي الصاروخي.

وقال فهد بن محمد العطية في مقابلة مع تاس “المحادثات عن المسألة في مرحلة متقدمة”، مضيفاً أن “قطر تتفاوض أيضاً لشراء معدات عسكرية لقواتها البرية”.

ووفقاً لتاس، أشار السفير إلى أنه “تم توقيع اتفاقية تعاون عسكري تقني بين قطر وروسيا، خلال زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى الدوحة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي”، لافتاً إلى أن “ذلك يفتح الطريق للتعاون بين البلدين في مجال الدفاع، بما في ذلك شراء المعدات العسكرية، وإعداد الضباط والجنود، والصيانة التقنية”.

ووقعت قطر وروسيا اتفاقاً للتعاون العسكري والتقني ومذكرة تفاهم بشأن الدفاع الجوي والإمدادات العسكرية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

هذا وكانت روسيا أقامت حدثاً خاصاً مؤخراً لوفد عسكري قطري زار موسكو استعرضت خلاله قدرات منظومات “أس-400″ (S-400) و”بانتسير-إس” (Pantsir-S) للدفاع الجوي، فيما تريد الدوحة الحصول ليس على الأنظمة فحسب، بل وعلى تكنولوجيا إنتاجها. وقال خالد بن محمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع في قطر حينها “نختبر حالياً بعض أنظمة الأسلحة (الروسية) التي، كما أعتقد، ستكون مفيدة جداً في قطر”.

تعليقاً على هذا الموضوع، رأى الخبير العسكري الروسي فيكتور مورتاخوفسكي، أنه “نظراً لصغر حجم الجيش القطري أي صفقات شراء الأسلحة من روسيا، لن يكون لها طابع عملي، بل سياسي، لأن هذه الدولة الغنية يمكنها أن تشتري منظومة صواريخ أس-400 فقط لاعتبارات تحسين العلاقات مع روسيا”.

من جهته، كان مدير مركز تحليل التجارة العالمية للسلاح، إيغور كوروتشينكو، اعتبر أيضاً أن قطر قد تكون مهتمة في شراء هذا النوع من الصواريخ لأن “شراؤها أصبح في الأونة الأخيرة مسألة هيبة وضمان الأمن لعدد من دول العالم ذات طموحات سياسية وعسكرية”.

  تركيا تقترح على روسيا إنتاجاً مشتركاً لمنظومة "أس-500"

وقال كوروتشينكو بحسب وكالة “سبوتنيك” إن “الدوحة قد تكون مهتمة بشراء منظومات الدفاع الجوي بعيدة المدى أس-400، فمجرد حيازتها هو بالفعل علامة ما للانتماء إلى ناد من البلدان المختارة عسكرياً وهي مرموقة للغاية وهامة من وجهة نظر ضمان قضايا الأمن القومي”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.