كيف علّقت السعودية على شراء قطر صواريخ “أس-400” الروسية؟

منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز أس-400 في الحقل العسكري كاداموفسكي في منطقة روستوفسكيا أوبلوست، روسيا (Sputnik)
منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز أس-400 في الحقل العسكري كاداموفسكي في منطقة روستوفسكيا أوبلوست، روسيا (Sputnik)

عدد المشاهدات: 2809

علّق مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، على التقارير التي أفادت بنية قطر شراء منظومات روسية للدفاع الجوي بينها “أس-400”.

وفي حديث مقتضب مع وكالة روسية بعد مشاركته في أعمال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، في 25 كانون الثاني/يناير الجاري، قال المعلمي: “في أي مكان سينشرونها؟”، في إشارة إلى المساحة الصغيرة لأراضي قطر.

وأفادت وسائل إعلام روسية مؤخراً بأن قطر مهتمة بشراء منظومات دفاع جوي روسية، وأن المفاوضات حول شراء هذه المنظومات وصلت إلى مراحل متقدمة. وقال سفير قطر لدى موسكو، فهد محمد العطية، إن المفاوضات حول شراء منظومة الدفاع الجوي “إس 400” وصلت إلى مراحل متقدمة، مضيفا أنه “فضلا عن منظومة الدفاع الجوي، الحديث يدور كذلك عن تكنولوجيا للقوات البرية”.

ولفت العطية أن ذلك يفتح الطريق للتعاون بين البلدين في مجال الدفاع، بما في ذلك شراء المعدات العسكرية، وإعداد الضباط والجنود، والصيانة التقنية، مضيفاً “في أقرب وقت سيتم تعيين ملحق عسكري قطري في موسكو وكذلك ملحق عسكري روسي في الدوحة”.

من الجدير بالذكر أن السعودية، التي تمر علاقاتها مع قطر بأزمة حادة، أبرمت اتفاقاً مع روسيا حول شراء عدد من منظومات “أس-400” نتيجة الزيارة، التي قام بها العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إلى موسكو أوائل تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

  مجلة أميركية تحدّد أقوى وأحدث أنواع الأسلحة الروسية

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.