أحدث الدبابات الإسرائيلية ستُزوّد بمنظومة “تروفي” الدفاعية

منظومة "تروفي" الإسرائيلية
منظومة "تروفي" الإسرائيلية

عدد المشاهدات: 1181

من المقرر أن تُزوّد أحدث دبابات الجيش الإسرائيلي خلال 3 سنوات بمنظومة “تروفي” (Trophy) الدفاعية النشطة ما سيضاعف قدراتها على التصدي للإصابات المباشرة، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 26 كانون الثاني/يناير الجاري.

ووفقاً للموقع، أكد مدير قسم منظومات الدفاع للآليات العسكرية البرية في شركة “رافائيل” (Rafael) الإسرائيلية إفتاح كلاينمان في تصريح صحفي متلفز أن “المنظومة المتطورة ستثبّت خصوصاً على دبابات “ميركافا-3″، موضحاً أن البنتاغون سبق أن اختار هذه المنظومة لتطوير دبابات “أبرامز” الأميركية، التي  أظهرت فعاليتها العالية أثناء اختبارها في الولايات المتحدة.

وأشار كلاينمان إلى أن الاختبارات جرت في الأجواء التي تراوحت درجات الحرارة فيها من 25 درجة تحت الصفر حتى 50 درجة فوق الصفر، حيث استُهدفت الدبابات بأحدث أنواع الأسلحة المضادة للدروع. وذكر أنه لم ينجح أي من الاستهدافات الـ48 في إصابة الدبابات المستهدفة.

وتحمي هذه المنظومة الدفاعية المتطورة الدبابة بواسطة درع تشويشي أمام الصواريخ والقنابل عند اقترابها من الدبابة. وتتمثل فكرة المنظومة في اكتشاف القذائف الصاروخية الموجهة نحو الآليات العسكرية وصدها عن طريق المقذوف الدفاعي المركب على الآلية، بعد تقلي الإشارة من جهاز الحاسوب المتصل بالرادارات الموجودة على جسم الآلية.

ولتلك المنظومة عيوب عدة أبرزها:

–  لا تستطيع أن تتعامل مع المقذوفات التي تزيد سرعتها عن سرعة الصوت، وخصوصاً القذائف السهمية الحركية التي تطلقها الدبابات الأخرى المعادية.

–  المنظومة تحتاج على الأقل 0.4 من الثانية حتى تستطيع أن تحدد مصدر الهدف والتعامل معه لذلك القذائف التي تصل الهدف قبل هذا الوقت لا يستطيع أن يتعامل معها، بمعنى إذا أطلقت قذيفة الـRPG العادية PG-7V من عيار 85 ملم من مسافة 80 متر لا تستطيع منظومة “تروفي” تفادي الضربة، كذلك إذا أطلقت قذيفة الـRPG التاندوم PG-7R من مسافة 60 متر لا تستطيع منظومة تروفي تفادي الضربة.

–  كذلك الأمر في حال توجيه أي قذيفة خداعية تدمرها منظومة تروفي وإطلاق قذيفة أخرى بشرطين: أولهما أن يكون الفارق الزمني بين القذيفتين لا يتجاوز 0.4 ثانية، وثانيهما أن تكون القذيفة الثانية من اتجاه ميت بالنسبة لمنظومة الإطلاق الموجودة على الطرف الآخر من البرج، في هذه الحال لا تستطيع منظومة تروفي إحباط الضربة.

–  تكمن قوة النظام وفاعليته، في منظومته الرادارية، والتي يمكن مواجهتها برشقات نارية لأسلحة صغيرة العيار، من أمديه بعيده لتحييدها بنادق القنص من العيار 12.7 ملم مع ذخيرة متشظية، يمكن أن تفي بالغرض

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.