تفاصيل عن صفقة مروحيات “يو أتش-60أم بلاك هوك” للسعودية

segma
مروحية UH-60M بلاك هوك الأميركية
مروحية UH-60M بلاك هوك الأميركية

عدد المشاهدات: 1633

وقّعت المملكة العربية السعودية مؤخراً عقداً لشراء 17 مروحية من طراز “يو أتش-60أم” (UH-60M) ممتعددة المهام من المنتظر أن تعزز أداء وكفاءة القوات السعودية التي ستزود بها. وهذا العقد الذي أعلنته وزارة الدفاع الأميركية في 11 كانون الثاني/يناير الجاري يشمل 8 مروحيات للحرس الوطني السعودي و9 مروحيات لقوات الأمن الخاصة السعودية المحمولة جواً. ومن المتوقع أن ينتهي تسليم المروحيات في 31 كانون الأول/ ديسمبر في 2022.

في هذا الإطار، أورد موقع “We are the mighty” الأميركي، تقريراً ترجمته عنه صحيفة “الرياض بوست” أكد فيه أنه من المرجح أن تستخدم قوات الحرس الوطني السعودي طائرات “بلاك هوك” الثمانية كوسائل نقل لقواتها.

أما طائرات البلاك هوك التسعة التي ستتحصل عليها قوات النخبة، فمن المرجح أن تُستخدم أيضاً في نقل بعثات  القوات، كما يمكن أن تجرى عليها تعديلات جيدة كتلك التي يستخدمها فوج طيران العمليات الخاصة الـ160، المعروف باسم “نايتستالكرز”.

ويشير التقرير إلى أن قوات الأمن الخاصة التابعة للقوات البرية الملكية المحمولة جواً هي قوات نخبة من القوات البرية الملكية السعودية، يتميز أفرادها الذين ينضمون إليها بأنهم “مؤهلون للقيام بأكثر المهام تعقيداً وحساسية واستكمالها بأعلى سرعة  وأقصى قدر من الدقة” وهو ما يجعل طائرات البلاك هوك مفيدة جداً لهذه القوات.

ويضيف التقرير أن إستخدام المملكة لطائرات البلاك هوك يبقى مجرد فرضية، لأن هذه الطائرة متعددة المهام والوظائف، لذلك فإن إكتساب السعوديين لهذه الطائرات ستعطيهم مقاتلة، خاضت عدد من الهمام والحروب  في كثير من البلدان بنجاح كبير.

ووفقاً لكتيب شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) المنتجة، بإمكان UH-60M حمل طاقم مكون من أربعة أفراد ويمكن أن تحتجز 11 جندياً، ولها قدرة على الانطلاق بسرعة 151 عقدة ويمكنها أن تسحب 9000 رطل من البضائع.

  قريباً.. اسرائيل ستتسلّم أول مقاتلتين أف-35 آي قدير من شركة لوكهيد مارتن

هذا وتعتبر “بلاك هوك” أهم طائرة مروحية أميركية مقاتلة، وهي مصممة للانتقال سريعاً إلى أماكن القتال كما أنها تنقل أو تجمع قوات ومعدات. يمكن تكييف التصميم الأساسي للطائرة بحيث تستخدم في نقل الجرحى أو لأغراض هجومية بحتة. وتستطيع الطائرة حمل 12 فرداً بالاضافة إلى طاقمها المكون من أربعة أشخاص.

لمعرفة المزيد عن هذه الصفقة ومميزات طائرة بلاك هوك، مراجعة المقال الأصلي:

السعودية تحصل على 17 مروحية من طراز Black Hawk من شركة Sikorsky

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.