الولايات المتّحدة تحدّث أقوى قنبلة غير نووية في العالم “أم القنابل”

لقطة لـ"أم القنابل" يجري إعدادها لعمليات الاختبار في مركز إغلين للتسح التابع لسلاح الجو الأميركي في عام 2003 (وزارة الدفاع الأميركية)
لقطة لـ"أم القنابل" يجري إعدادها لعمليات الاختبار في مركز إغلين للتسح التابع لسلاح الجو الأميركي في عام 2003 (وزارة الدفاع الأميركية)

عدد المشاهدات: 925

أفادت وكالة “بلومبرغ” الاقتصادية بأن الولايات المتحدة حدّثت ما يسمى بـ”أم القنابل”، وهي أقوى قنبلة غير نووية في العالم، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 28 كانون الثاني/يناير الجاري.

ونقلت الوكالة عن المتحدثة باسم سلاح الجو الأميركي القبطان إيميلي غرابوفسكي قولها إن “النسخة الرابعة والأخيرة من قنبلة GBU-57 قد أنتجت ووزنها يبلغ نحو 13 طناً”.. “هدف التحديث هو رفع قدرة القنبلة على تدمير أهداف مدرعة ومخابئ تحت الأرض”.

وأشارت المتحدثة إلى أن هذه القنبلة المدمرة لا يمكن إلقاؤها إلا من متن قاذفات “بي-2″، رافضة الإجابة عن سؤال بشأن ما إذا كانت القنبلة نشرت في جزيرة غوام، أكبر قاعدة للقوات الاستراتيجية الأميركية في المحيط الهادئ، حيث نشرت في وقت سابق من الشهر الجاري ثلاث طائرات من هذا الطراز.

ورجحت الصحيفة أن البنتاغون قد يعول على استخدام هذه القنبلة في استهداف مواقع نووية في كوريا الشمالية إذا انتقل التصعيد الراهن بين واشنطن وبيونغ يانغ في المنطقة إلى حرب مفتوحة.

وأشار استطلاع أولي بشأن مواصفات القنبلة الجديدة عرض على الكونغرس في تشرين الثاني/نوفمبر أن القنبلة الجديدة أكبر من “أم القنابل” السابقة التي لا يتجاوز وزنها عشرة أطنان واستخدمتها الولايات المتحدة في أفغانستان في نيسان/أبريل الماضي ضد مسلحي “داعش”.

ورشحت معلومات من البنتاغون أن القنبلة الجديدة مصفحة وتستطيع التوغل في عمق 61 متراً تحت سطح الأرض قبل الانفجار، ويبلغ طولها نحو 6 أمتار وتحتوي على أكثر من 2.4 طن من المتفجرات.

  جنرال أتوميكس تتوقع إتمام أكبر صفقة بيع طائرات Avenger من دون طيار لزبون أجنبي

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.