SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

نظام الدفاع الجوي متوسط المدى الصيني Sky Dragon 50نظام الدفاع الجوي متوسط المدى الصيني Sky Dragon 50

أدخل المغرب نظام دفاع جوي جديدا إلى ترسانة القوات المسلحة الملكية، حيث تم إدخال نظام الدفاع الجوي متوسط المدى Sky Dragon 50 من الصين، في 29 كانون الثاني/ يناير.

وتم استقدام النظام في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بعد أن كان المغرب قد أرسل السنة الماضية عددا من الضباط والتقنيين من سلاح المدفعية الملكية والمتخصصين في الرادار وأنظمة الدفاع الجوي إلى الصين من أجل التدرب على النظام الصيني الذي يعدّ من أحدث الأنظمة الدفاعية في العالم.

ويستطيع النظام الصيني الاشتباك مع 12 هدفا في الوقت نفسه من مدى 50 كيلومترا وعلو يصل إلى 20 كيلومترا. ويتكون النظام الواحد من رادار بحث ثلاثي الأبعاد يصل مداه إلى 150 كيلومترا، ووحدة قيادة وتحكم، وحدة إعادة التلقيم وثلاث منصات لإطلاق الصواريخ، كل منصة قادرة على إطلاق أربعة صواريخ أرض جو.

ويستعمل هذا النظام بالخصوص لحماية المنشآت الحيوية والتشكيلات البرية من مختلف التهديدات الجوية مثل: المروحيات الهجومية، والطائرات بدون طيار، والمقاتلات، وصواريخ “الكروز”، خصوصا أن النظام يمكنه ضرب هدف جد منخفض على علو 30 مترا فقط.

ويشهد التعاون العسكري بين المغرب والصين ازديادا ملحوظا، حيث شملت هذه الصفقة الأخيرة إلى جانب الدفاع الجوي متوسط المدى أنظمة أخرى أكثر تطورا.

وصارت العلاقات العسكرية المغربية الصينية، منذ الصفقة قبل الأخيرة والتي شملت أيضا أنظمة دفاع جوي قصيرة المدى وراجمات صواريخ متوسطة المدى ودبابات ورادارات مراقبة، أكثر إستراتيجية وستشمل في المستقبل أيضا نقل بعض تكنولوجيا الصناعة العسكرية الصينية إلى المغرب.

شارك الخبر: