ميناء حمد يرحب بالسفن الحربية الزائرة لمعرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري

عدد المشاهدات: 884

يستعد ميناء حمد، أحد أكبر الموانىء في الشرق الأوسط والمجهز بأحدث التقنيات العالمية، لاستقبال السفن الحربية الزائرة للنسخة السادسة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2018). وتبلغ مساحة الميناء الضخم، الذي تم افتتاحه مؤخراً وتديره الشركة القطرية لإدارة الموانئ “مواني  قطر”، 28.5 كيلومتراً مربعاً، ويتميز بحوضه العميق الذي يصل إلى 17 متراً، وطول رصيفه البالغ 4 كم وعرض 700 متر، الأمر الذي يمكنه من استقبال أكبر السفن في العالم.

وتحتفل النسخة السادسة من ديمدكس في هذا العام بالذكرى العاشرة على انطلاقته، حيث يقام تحت رعاية لحضرة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد وباستضافة وتنظيم القوات المسلحة القطرية، ويستمر لمدة ثلاثة أيام من 12-14 آذار/مارس في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

ومن المقرر أن يستضيف ميناء حمد مجموعة من السفن الحربية الزائرة من مختلف الدول كالمدمرات والسفن السريعة والسفن البرمائية وقوراب الدوريات وسفن الإنزال. وقد استقبلت قطر في النسخ السابقة أكثر من 70 سفينة حربية زائرة.

ويعد عرض السفن الحربية الزائرة أحد العناصر الرئيسة لديمدكس، حيث تقوم القوات البحرية من مختلف أنحاء العالم بعرض أحدث سفنها وإظهار قدراتها في حماية الممرات البحرية التجارية والحدود البحرية والشواطئ. وسيتيح عرض السفن الحربية الزائرة المشاركة في ميناء حمد للعارضين والزوار الفرصة مرة أخرى لاستكشاف السفن الحربية البحرية الحديثة والتواصل مع القيادات والطواقم.

وصرّح العميد الركن (بحري) عبد الباقي صالح الأنصاري رئيس اللجنة المنظمة لمعرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس): “منذ انطلاق ديمدكس في عام 2008، واصلنا العمل على تطويره وجعله المعرض والمؤتمر الأوسع والأكثر تنوعاً في مجالات الدفاع والأمن البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتقوم اللجنة المنظمة حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على الحدث، لتقدم نسخة مميزة وخاصةً وأنه يصادف الذكرى السنوية العاشرة على انطلاقة ديمدكس. في نسخة هذا العام، تم تعزيز الحدث من خلال استخدام مرافق جديدة كميناء حمد، كما سيتم عرض أحدث التقنيات في مجال صناعة الأمن والدفاع البحري، والتي تقدم حلولاً للجهات المسؤولة عن تأمين الطرق البحرية والحدود الدولية والمياه الإقليمية”.

  28 مروحية NH90 بقيمة تفوق الـ3 مليار يورو لصالح القوات القطرية

وأضاف العميد الركن (بحري) الأنصاري: “أثبت عرض السفن الحربية الزائرة أهميته حيث كان من أهم الفعاليات التي يضمها ديمدكس خلال النسخ السابقة، ويسرّنا بأن يكون ميناء حمد الميناء الذي سيستقبل هذه السفن. ومن خلال هذا التعاون مع شركة مواني قطر، سنتمكن من استقبال سفناً أكبر ليتعرف الزوار على السفن التي تؤدي دوراً مهماً في استقرار الأمن والدفاع البحري”.

ويشكل ديمدكس حدثاً رائداً ومهماً على أجندة الدفاع والأمن البحري العالمية، حيث يعد منصة رئيسة للتواصل المباشر بين الشركات وصناع القرار من خلال النشاطات الرئيسية ألا وهي المعرض الذي يعرض أحدث التقنيات المستخدمة، ومؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط الذي يناقش آخر التوجهات والابتكارات ويشارك فيه متحدثون أكاديميون وعسكريون، بالإضافة إلى زيارة الوفود الرسمية وعرض السفن الحربية الزائرة.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.