كيف ردّت مصر على أنباء تعاونها العسكري السري مع اسرائيل؟

قاعدة محمد نجيب العسكرية المصرية
قاعدة محمد نجيب العسكرية المصرية

عدد المشاهدات: 1783

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية في 3 شباط/فبراير أن هناك تعاوناً عسكرياً سرياً بين مصر وإسرائيل، تشن بموجبه إسرائيل غارات ضد الجماعات الإرهابية في شمال سيناء، الأمر الذي نفته مصر بشكل تام.

وكانت الصحيفة ذكرت أن “طائرات من دون طيار ومروحيات ومقاتلات إسرائيلية نفذت خلال مدة تزيد عن عامين أكثر من 100 ضربة جوية داخل الأراضي المصرية بموافقة مصر”، مضيفة أن التعاون يكشف عن مرحلة جديدة في العلاقة بين البلدين اللذين يواجهان عدواً مشتركاً. كما أشارت إلى أن التدخل الإسرائيلي يساعد القاهرة على استعادة تقدمها في الحرب المستمرة لخمسة أعوام على المسلحين في سيناء، بينما عززت الغارات بالنسبة لإسرائيل أمن حدودها واستقرار جارتها.

من جهته، نفى المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية العقيد تامر الرفاعي، ما ورد في التقرير الذي نشرته الصحيفة الأميركية. وقال في تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك” الروسية في 4 شباط/فبراير الجاري إن “هذا التقرير غير صحيح ، وعارٍ تماماً من الصحة”، مضيفاً أن الجيش المصري وحده هو المخوّل والذي يقوم بعمليات عسكرية بالتعاون مع الشرطة المدنية في مناطق محددة في شمال سيناء”.

ونقلت الصحيفة عن السناتور بنجامين كاردين من ميريلاند العضو في لجنة العلاقات الخارجية قوله إن “إسرائيل لا تتصرف من باب الإحسان لجارتها بل لأنها لا تريد من الأمور السيئة التي تحصل في سيناء المصرية أن تعبر حدودها”، مضيفاً أن جهود مصر لإخفاء الدور الإسرائيلي عن مواطنيها “ليس بظاهرة جديدة”.

وتعليقاً على ما أفادت به نيويورك تايمز، قال المدير السابق لمركز دراسات القوات المسلحة في مصر اللواء جمال مظلوم إن مصر “مسموح لها باستخدام الآليات العسكرية في سيناء باتفاق مع إسرائيل”، مضيفا أن بلاده “ليست بحاجة إلى دعم من الأخيرة للقضاء على المتشددين”.

  إسرائيل تعلّق على تزايد قوة الجيش المصري في سيناء

وأعرب خلال حديث مع “موقع الحرة” عن اعتقاده بأن الهدف من هذا التقرير هو “التحريض وإثارة الرأي العام ضد رجل قوي يحب وطنه” خاصة مع قرب موعد الانتخابات، على حد تعبيره.

وقال مظلوم إنها ليست المرة الأولى التي “تستهدف فيها وسائل إعلام أميركية النظام في مصر.. مرة بحجة الاستبداد ومرة أخرى بالقمع وغيرها من القضايا المثيرة للرأي العام”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.