روحاني يؤكد أن برنامج إيران للتسلح غير قابل للتفاوض

sda-forum
مدفع "رعد-2" ذاتي الحركة عيار 155 ملم من إنتاج إيراني (وكالة تسنيم)
مدفع "رعد-2" ذاتي الحركة عيار 155 ملم من إنتاج إيراني (وكالة تسنيم)

عدد المشاهدات: 220

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني في 6 شباط/ فبراير ان التفاوض على برنامج الجمهورية الإسلامية للتسلح أمر غير وارد داعيا واشنطن إلى الكف عن الضغط على بلاده. وفي تصريحات أدلى بها للصحافيين في طهران، انتقد روحاني العملية التركية ضد الأكراد في شمال سوريا مشيرا إلى أنها لم تثمر “أي نتائج”، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

لكن المؤتمر الصحافي الذي عقد في الذكرى التاسعة والثلاثين لقيام الثورة الاسلامية تركز على الإتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع القوى الكبرى عام 2015 وسط تزايد الانتقادات له من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي هدد بإعادة فرض عقوبات على ايران في أيار/مايو إلا في حال تم وضع قيود جديدة على برنامجها الصاروخي وغيرت سلوكها في الشرق الأوسط.

وقال روحاني “لن نتفاوض مع احد حول اسلحتنا”. وأضاف أن “الصواريخ التي تصنعها ايران لم تكن هجومية ابدا ولن تكون كذلك. انها محض دفاعية وليست مصممة لتحمل اسلحة دمار شامل بما اننا لا نملك ايا من تلك الاسلحة”. وكرر أن الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع ست دول كبرى غير قابل لإعادة التفاوض.

وقال روحاني “مفتاح حل المشاكل بين طهران وواشنطن في أيدي واشنطن. يجب ان يوقفوا تهديداتهم والعقوبات والضغوط والوضع حينئذ سيتحسن تلقائيا وسنتمكن من التفكير بمستقبلنا”. وأضاف أن الإتفاق النووي “غير قابل للتفاوض ولا يمكن إعادة كتابته”.

وتابع “جرى التفاوض عليه لأكثر من 30 شهرا قبل توقيعه. وتم إقراره من قبل مجلس الأمن الدولي. إنه أمر بلا معنى أن يقال بإنه من الممكن إعادة التفاوض عليه مع الولايات المتحدة أو الأوروبيين أو غيرهم”.

و”يحث” قرار مجلس الأمن 2231 الذي طُبق الاتفاق النووي بموجبه دوليا طهران على الحد من اختباراتها للصواريخ البالستية. لكن هذا أمر اختلفت الأطراف الموقعة على الاتفاق في تفسيره.

  واشنطن والناتو في مواجهة روسيا وسباق التسلح الصاروخي الجديد

فرأى الأوروبيون أن الاختبارات الصاروخية التي أجرتها ايران لاحقا شكلت انتهاكا لروح الاتفاق أكثر من كونها “خروقات” مباشرة كما اعتبرتها الولايات المتحدة.

وقال روحاني “لو أن الأميركيين استغلوا المناسبة التي وفرها لهم الاتفاق النووي بشكل صحيح، لكانت هناك فرصة للتفاوض على مسائل أخرى. لكن الأميركيين دمروا هذه الفرصة”.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.