السعودية تطالب بنقل تكنولوجيا إنتاج منظومات أس-400 وروسيا تردّ

عناصر من قوات الدفاع الجوي الروسية يُعدّون نظام الدفاع الجوي "أس-400" لعملية إطلاق في منطقة الاختبارات في أشولوك خلال تدريبات تكتيكية (وكالة سبوتنيك)
عناصر من قوات الدفاع الجوي الروسية يُعدّون نظام الدفاع الجوي "أس-400" لعملية إطلاق في منطقة الاختبارات في أشولوك خلال تدريبات تكتيكية (وكالة سبوتنيك)

عدد المشاهدات: 3851

أعلن مسؤول روسي توقيع وثائق عقد توريد منظومات الدفاع الجوي “أس-400” (S-400) إلى المملكة العربية السعودية، وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” في 7 شباط/فبراير الجاري.

وتوصلت الدولتان إلى اتفاق خلال مفاوضات “صعبة”، وفقاً لما قاله فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني، لصحيفة “كوميرسانت”.

وعن مجريات مفاوضات صفقة قال مساعد الرئيس الروسي إن “الشركاء السعوديين شددوا على ضرورة أن تضمن الصفقة توريد الصواريخ ونقل تكنولوجيا إنتاجها في آن واحد في حين نقترح أن نسير خطوة خطوة، ونبدأ بتوريد الأسلحة المصنوعة وتعلُّم الشريك السعودي لاستخدامها وتشغيلها وإطلاع خبرائنا على إمكانيات الطرف الآخر، وبالتوازي مع ذلك نبحث توطين صناعتها”.

ووفقاً لسبوتنيك، عبّر مساعد الرئيس الروسي عن أمله في اختتام المفاوضات مع المملكة العربية السعودية في أقرب وقت، مشيراً إلى أنه “بالإضافة إلى منظومات أس-400 تتناول المفاوضات مناقشة توريد الأسلحة الخفيفة الروسية إلى المملكة العربية السعودية وتوطين صناعتها”.

هذا وكانت روسيا والسعودية توصلتا خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى موسكو في 5 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى اتفاق حول تزويد الرياض بمنظومات أس-400. ونقلت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، عن مصدر قريب من المحادثات الروسية السعودية، أن الرياض قد تشتري من موسكو ما لا يقل عن أربع منظومات من النوع المذكور بقيمة تبلغ ملياري دولار.

  مصادر في القوات الأميركية: لا ثقة بقدرتنا على التصدي لمنظومات أس-300

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.