الأسلحة الفرنسية التي تستخدمها السعودية والإمارات في اليمن

جندي فرنسي يقود دبابة "لوكلير" بعد التمارين الحية الصديقة بين دول عدّة ضمن فعاليات "أوروبا القوية ‏‏– تحدّي الدبابات 2017" في موقع التمارين في غرافينووهر، بالقرب من إشنباخ، جنوب ألمانيا، في 12 ‏أيار/مايو 2017 (‏AFP‏)‏
جندي فرنسي يقود دبابة "لوكلير" بعد التمارين الحية الصديقة بين دول عدّة ضمن فعاليات "أوروبا القوية ‏‏– تحدّي الدبابات 2017" في موقع التمارين في غرافينووهر، بالقرب من إشنباخ، جنوب ألمانيا، في 12 ‏أيار/مايو 2017 (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 2345

أورد موقع “Investigation” تقريراً أكد فيه أن “شركات الأسلحة الفرنسية حققت عائدات قياسية من بيع أسلحتها للسعودية التي إنخرطت في حرب ضد الحوثيين في اليمن”.

ومنذ آذار/مارس 2015، تقود السعودية تحالفاً عسكرياً لإعادة الشرعية إلى اليمن، حيث تعتمد الرياض بشكل كبير على الأسلحة الفرنسية في إدارة هذه الحرب ضد الحوثيين.

ووفقاً للرياض بوست، نقل التقرير عن ستيفان ماير، الرئيس التنفيذي لمجموعة “نيكستر” (Nexter) التي تقوم بتصنيع مدرعة “لوكلير” (Leclerc)، تأكيده أمام  لجنة الدفاع التابعة للجمعية الوطنية قبل نحو عام “بالنسبة لدبابات لوكلير، فأنا أؤكد أن مشاركتها في اليمن أعجبت كثيراً الجيش السعودي”.

ويشير التقرير أنه ومنذ ربيع عام 2015، تم نشر من 70 إلى 80 دبابة “لوكلير” من قبل الحليف العسكري الأبرز للسعودية (الإمارات)، في ساحة المعركة لمحاربة الحوثيين.

كما تشعر شركة “داسو” (Dassault) بنفس الارتياح لتزويدها الجيش الإماراتي الذي وقّع معها عقداً لتحديث أسطوله بطائرات “ميراج 2000-9” (Mirage 2000-9)، حيث أكدت الشركة أنه “تم إثبات تميز الطائرة ونجاح البرنامج بجودة مشاركة”ميراج 2000-9، في عمليات التحالف”، وفقاً للموقع السعودي.

وفي سياق متصل، يشير التقرير إلى أن الشركات الفرنسية وقّعت صفقات أسلحة بأكثر من مليار يورو لتزويد السعودية بمعدات عسكرية، حيث منحت باريس  منذ النصف الثاني من عام 2014، ما لا يقلّ عن 1989 ترخيصاً لتصدير المعدات العسكرية إلى مختلف البلدان المشاركة في التحالف الذي تقوده الرياض.

ويضيف التقرير أنه في عام 2016 وحده، تم تسليم أكثر من مليار يورو من المعدات العسكرية الفرنسية إلى المملكة العربية السعودية “لذلك فإنه ليس من المستغرب أن نجد الأسلحة الفرنسية في ساحة المعركة اليمنية من طرادات “بينونة” (Baynunah) التي تنتجها شركة CMN الفرنسية، إلى مدافع  “قيصر” (Ceaser) وغيرها من أحدث المعدات الفرنسية”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.